الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة رواية عداء الطائرة الورقية في بلدية طولكرم

نشر بتاريخ: 16/03/2014 ( آخر تحديث: 16/03/2014 الساعة: 14:03 )
طولكرم - معا - استضافت مكتبة بلدية طولكرم العامة، ندوة ثقافية لمناقشة رواية الكاتب العالمي خالد الحسيني "عداء الطائرة الورقية" حيث قام الكاتب والاديب الدكتور سامي الكيلاني المحاضر في جامعة النجاح الوطنية بعرض تحليلي وقراءة نقدية للرواية. وذلك بمشاركة العديد من المهتمين والمثقفين.

وفي بداية الندوة رحب اياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم بالحضور مشيدا بالتعاون المثمر ما بين بلدية طولكرم والمؤسسات الثقافية والذي من شأنه رفع مستوى الثقافة والنهوض بالواقع الثقافي في طولكرم. مشيرا إلى أن بلدية طولكرم تتطلع لتبني برامج ثقافية حيث أنها تسعى لإنشاء مشروع قصر طولكرم الثقافي في المنطقة الجنوبية من المدينه كخطوة نحو تعزيز الحركة الثقافية والإبداعية والفكرية في محافظة طولكرم بشكل خاص ومحافظات الوطن بشكل عام وتعزيز التواصل مع اهلنا داخل الخط الأخضر.

من جهته، أثنى الدكتور سامي الكيلاني على جهود بلدية طولكرم وراحتضانها للانشطه والبرامج الثقافية، مقدما شكره للبلدية ومكتبتها العامة على استضافتها للندوة خاصة وأن تحليل الرواية يساعد بحراك فكري وأدبي وثقافي ويساهم في تعزيز التواصل الثقافي، مقدما شرحا مفصلا عن الخط الزمني للرواية والذي شمل ثلاث حقب من تاريخ أفغانستان واستعراض الحركة الثقافية مرورا بفترة الحكم الجمهوري والغزو السوفيتي بالإضافة إلى حكم طالبان.

جدير بالذكر أن رواية "عداء الطائرة الورقية" عمل روائي يتحدث عن المجتمع الأفغاني منذ أواخر العصر الملكي وحتى صعود حركة طالبان واستيلائها على الحكم. وتتحدث بين صفحاتها عن الصداقة، والخيانة، والوفاء. حيث تصف الرواية ثراء الثقافة وجمال الطبيعة في تلك البلاد.

وقد تم ترجمة الرواية الى العديد من اللغات ومنها اللغة العربية.