السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخندقجي يبحث مع الاغاثة الاسلامية توسيع مشاريعها في المحافظة

نشر بتاريخ: 17/03/2014 ( آخر تحديث: 17/03/2014 الساعة: 13:39 )
طوباس - معا - استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي صباح اليوم الاثنين، في مكتبه وفدا من الاغاثية الاسلامية حول العالم ضم ايدل اسماعيل من مكتب الاغاثة في الولايات المتحدة وامجد الاسعد وبثينة مزيد من مكتبها في فلسطين وبحضور م. خضر دراغمة مدير عام التخطيط والتطوير واحمد محاسنة مدير الدائرة الاقتصادية والاجتماعية وبشار بني عودة رئيس قسم المساعدات الاجتماعية بالمحافظة .

ويأتي هذا اللقاء في اطار تقييم الاغاثة الاسلامية حول العالم لمشاريعها التي تنفذ في محافظة طوباس والإطلاع على رؤية المحافظة للمشاريع التي ستنفذ خلال العام الجاري ضمن نظرة مشتركة تهدف لتوجيه تلك المشاريع نحو قطاعات المحافظة حسب الاولوية والحاجة .

وثمن المحافظ الخندقجي الجهود التي تبذلها الاغاثة الاسلامية من خلال المشاريع الصغيرة والقروض الحسنة اليي وصفها بالمثمرة والايجابية على الاسر المستفيدة حيث شكلت داعم لهذه الاسر لرفع مستوى معيشتها وتحقيق اعتمادها على الذات ووفرت مصدر دخل ثابت لها مما قلل نسبة البطالة والفقر في المحافظة الى حد ما .

وأضاف المحافظ "ان نجاح تلك المشاريع الصغيرة يدفعنا الى التفكير في توسيع تلك المشاريع الى مشاريع اكبر تحقق فائدة عامة وتشمل قطاعات اكبر وخصوصا الاستثمار في القطاع الزراعي وتنفيذ مشاريع تتعلق بشق طرق زراعية واستصلاح ارض وتأهيل ابار وخطوط مياه تجعل المواطن قادر على استغلال ارضه وتقلل التكلفة الاجمالية على المزراع وتعزز صموده في ظل ما تتعرض له الاراضي الزراعية من مضايقات وانتهاكات اسرائيلية مستمرة .

واشار الى ان هذه المشاريع تنطبق ورؤية منظومة القطاع الزراعي بالمحافظة بتنظيم توجيه مشاريع المانحين والمؤسسات العاملة بالمحافظة نحو مختلف مناطقها لتخدم اكبر شريحة ممكنة من المواطنين والمزراعين بشقيها النباتي والحيواني ، مبديا الدعم الكامل لأي اجراءات او تسهيلات تتطلبها تلك المشاريع من اجل تنفيذيها بمناطق المحافظة .

واستعرض احمد محاسنة مجموع المشاريع التي تنفذها الاغاثة الاسلامية بالمحافظة واليت وصلت بمجملها الى اكثر من اربعين مشروع ذات توجهات مختلفة مكنت العديد من الاسر من الاستغناء عن المساعدات والتوجه نحو مصدر ثابت للدخل والذي يأتي بالشراكة مع المحافظة والمؤسسات الرسمية والأهلية العاملة بالمجال الاجتماعي .

وعبرت ايدل اسماعيل عن ارتياحها لنجاح مشاريع الاغاثة الاسلامية في "طوباس" ونتائجها الايجابية مشيرة ان زيارة اليوم تأتي لتقييم تلك المشاريع ومدى رضى مؤسسة المحافظة عن نتائجها ولبحث المشاريع المستقبلية للإغاثة الاسلامية بالمحافظة في اطار التنسيق المستمر بينهما لتحقيق.