الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر "تركيا بوابة فلسطين إلى العالم" ينهي أعماله في إسطنبول

نشر بتاريخ: 17/03/2014 ( آخر تحديث: 17/03/2014 الساعة: 13:38 )
أنقرة- معا - برعاية وزير الإقتصاد الوطني الفلسطيني د. جواد الناجي، وبالتعاون والتنسيق مع سفارة دولة فلسطين في تركيا، نظم إتحاد رجال الأعمال الأتراك الفلسطينيين مؤتمراً إقتصادياً بعنوان "تركيا بوابة فلسطين إلى العالم" في مدينة إسطنبول. إفتتح المؤتمر بحضور نائب وزير التجارة التركي، وممثلين رسميين عن الدولة التركية، إضافة لسفير دولة فلسطين نبيل معروف وسفير الجامعة العربية لدى تركيا، وعدد آخر من السفراء والدبلوماسيين العاملين في تركيا.

وشارك في أعمال المؤتمر عدد كبير من رجال الأعمال الفلسطنيين الذين قدموا من فلسطين والشتات، إضافة لرجال أعمال عرب واتراك. هدف المؤتمر إلى دعم وتشجيع الاستثمار في فلسطين، وبحث سبل تصدير الصناعات الفلسطينية الى الاسواق العالمية، وكذلك تشجيع السياحة المباشرة وعبر شركات السياحة الفلسطينية الى فلسطين، ومحاولة الاستفادة من التجربة التركية الناجحة.

وجرى على هامش المؤتمر جلسات حوارية ولقاءات بين مختلف رجال الأعمال، وتم عقد عدد من الصفقات التجارية. كما شهد المؤتمر إجتماعاً خاصاً بين ممثلي الوفود الحاضرة للعمل على وضع نواة لتأسيس شبكة فاعلة من رجال الاعمال الفلسطينين من شتى انحاء العالم وذلك للاستفادة من قوتهم الاقتصادية وخبراتهم في دعم الاقتصاد الفلسطيني.

وصدر بيان ختامي للمؤتمر، تضمن تأييد ودعم للرئيس محمود عباس في الحفاظ على الثوابت الوطنية، وخاصة في ظل هذه اللحظات الدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية.

يذكر أنه قد تم تنظيم معرض صغير على هامش المؤتمر خاص بعرض المنتجات والخدمات الفلسطينية، وذلك للاستفادة بشكل مباشر للشركات لفتح اسواق خارجية لها من خلال تواجد رجال الاعمال الفلسطينين و شركات التصدير التركية و الفلسطينية .