السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاقتصاد" و"الوقائي" يكشفان عملية تزوير لـ 76 طن زيوت تالفة

نشر بتاريخ: 17/03/2014 ( آخر تحديث: 18/03/2014 الساعة: 09:56 )
القدس- معا - أفشلت طواقم حماية المستهلك التابعة لمديرية وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة القدس وبالتعاون مع جهاز الأمن الوقائي في محافظتي رام الله والقدس عملية تزوير لأكثر من 70 طن زيوت نباتية فاسدة وتالفة، ومجهولة المصدر كان المزور يود ببيعها في الأسواق.

وبين التقرير الفني المشترك أن عملية الضبط تمت بناء على معلومات وردت إلى جهاز الأمن الوقائي في محافظة رام الله تفيد بوجود مواد فاسدة وتالفة يتم إعادة تعبئتها وتغليفها من جديد، في موقع محاذي لمعسكر عناتا التابع لقوات الاحتلال الإسرائيلي.
|270514|
وبعد عملية الرصد والتحري والتدقيق من هذه المعلومات تحركت طواقم الأمن الوقائي وطواقم حماية المستهلك ولجنة السلامة في محافظة القدس ومجلس عناتا المحلي إلى موقع الحدث، وتم معاينة المكان والذي تبين احتوائه على زيوت نباتية تالفة يقوم المزور بإضافة مواد لتغيير خصائص وشكل الزيت وإعادة تغليفه من جديد ليتمكن من تسويقها وبيعها في الأسواق دون الأخذ بعين الاعتبار صحة وسلامة المواطنين والآثار الخطيرة التي ستنجم عن استهلاك هذه الزيوت.

ووفق التقرير كان المزور يخزن الزيوت في صناديق بلاستيكية يسع الصندوق الواحد لـ1000لتر، لا تصلح للتخزين كما أن الموقع الذي ضبطت فيه هذه الكمية سئ للغاية وغير صحي، كما أن الآلات والمعدات المستخدمة في عملية تزوير وتصنيع هذه الكميات رديئة وتالفة ويعلوها الصدأ.
|270512|
وفي المكان ذاته ضبطت الطواقم مايقارب 6 طن مواد أولية عبارة عن سائل جلي ومسحوق غسيل وشفرات حلاقة كان المزور يقوم بتعبئتها من جديد وطرحها في السوق، من خلال استخدام اسم مصنع وهمي ليتمكن من تسويق هذه الكمية.

وأكد التقرير على أن طواقم حماية المستهلك التابعة لمديرية وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة القدس مستمرة في متابعة هذه القضية والتأكد من خلو السوق من هذه الكميات داعية التجار والمواطنين إلى الإبلاغ الفوري عن أية منتجات ومواد مجهولة المصدر عبر الاتصال على الخط المباشر 1700300300.