الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" يطلق برنامج تبادل الخبرات بين المزارعين

نشر بتاريخ: 17/03/2014 ( آخر تحديث: 17/03/2014 الساعة: 16:31 )
رام الله - معا- نظم اتحاد لجان العمل الزراعي أمس، زيارتين تبادليتين لخمسين مزارعا من أعضاء جمعيتي التعامرة للثروة الحيوانية وجمعية أريحا لإنماء وتطوير الثروة الحيوانية لمكتب اتحاد لجان العمل الزراعي بمحافظة الخليل بهدف تبادل المعلومات والخبرات بين الجمعيات والمزارعين والمختصين الفنيين في الثروة الحيوانية والاطلاع على المشاريع المنفذة في المحافظة.

وأشار "العمل الزراعي" أن برنامج تبادل الخبرات بين المزارعين يأتي ضمن مشروع " الارتقاء بمربي المواشي من الاعتماد على المساعدات الخارجية الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من خلال تطوير ادارة الثروة الحيوانية وتسويقها" (سلالة)، الممول من الاتحاد الأوروبي وبإدارة وتنفيذ اتحاد لجان العمل الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة وبالشراكة مع المجموعة الطوعية المدنية الإيطالية ومجموعة الهيدرولوجين الفلسطينيين وجمعية لاورو ساردينيا الإيطالية ومؤسسة قطر الخيرية وجمعية التعامرة التعاونية لتطوير الثروة الحيوانية وجمعية أريحا التعاونية لإنماء وتطوير الثروة الحيوانية.

وتخللت الزيارتين تقديم عرض تعريفي بالاتحاد ورسالته وأهداف المشروع وسبل إنجاحه، وزيارة لمنطقة مسافر بني نعيم، حيث اطلع الوفد على مزرعة الاغنام النموذجية ووحدة استنبات الشعير المنفذتين من خلال مشروع تطوير الثروة الحيوانية لصالح جمعية بني نعيم التعاونية لتربية الاغنام.

وقدم منسق برامج الثروة الحيوانية في "العمل الزراعي" المهندس عمر الطيطي شرحاً وافياً عن فكرة انشاء المشروع وأهدافه، وجرى تقديم شرح مفصل عن آلية إدارة مزرعة الأغنام من خلال الأساليب العلمية الحديثة، وأهمية التربية الحديثة للأغنام في ظل تراجع أساليب التربية التقليدية وعدم جدواها اقتصاديا في ظل ارتفاع تكاليف مدخلات تربية الاغنام في الضفة الغربية وقلة انتاج الاغنام، كذلك زار الوفد وحدة استنبات الأعلاف الخضراء التي تعتمد المزرعة النموذجية عليها في توفير الاعلاف الخضراء اليومية وكيفة مساهمة الوحدة في تقليل تكلفة الانتاج الى ما يزيد عن 50% مقارنة بشراء الاعلاف المركزة وتغذية الأغنام منها.

واستعرض الطيطي خلال جولة ميدانية إلى عرب الكعابنة والزويدين شرق محافظة الخليل، مشاكل تهجير السكان البدو من أراضيهم، وتخلل الجولة زيارة لمزرعة الأغنام والتسمين ووحدة استنبات الشعير والمنفذة من قبل جمعية الوحدة التعاونية لإنماء وتطوير الثروة الحيوانية ضمن مشروع "الكونفينيو".

وبين الطيطي أهمية المشروع في المنطقة كونه يستهدف مربي الثروة الحيوانية، والتي تعد الحرفة الأساسية التي يعتمد عليها السكان البدو في معيشتهم كمصدر أساسي للدخل.

يذكر أن الزيارة تأتي ضمن السياسات الخاصة بالمشروع والتي تهدف الى تبادل المعلومات والخبرات بين الجمعيات والمزارعين والمختصين الفنيين في الثروة الحيوانية بهدف تطوير الانشطة واليات العمل.