الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسليم شحنة أدوية من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لمرضى الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 17/03/2014 ( آخر تحديث: 17/03/2014 الساعة: 17:38 )
رام الله - معا - سلمت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا - فلسطين مستودعات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الدفعة الأولى من دواء الإكسجيد لمرضى الثلاسيميا في غزة، وذلك بحضور ممثل عن وزارة الصحة مدير عام الصيدلة الدكتور أشرف عبد الرحيم أبومهادي، ومدير مكتب الهلال الأحمر الإماراتي بغزة عماد حسن أبو اللبن، بالإضافة إلى ممثل عن منظمة الصحة العالمية أحمد حلبي، وذلك ضمن مشروع شراء الإدوية العلاجية الخاص بمرضى الثلاسيميا في فلسطين بدعم هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وتضمنت الدفعة الأولى من دواء الإكسجيد نوع 250 ملغم عدد 86 علبة، ونوع 500 ملغم عدد 70 علبة، تشمل على 75 مريض ثلاسيميا أعمارهم تتراوح ما بين 2 حتى 12 عاما، علما بأن هذا المشروع بتمويل من الهلال الأحمر الإماراتي في بداية شهر أب لعام 2013 ويجري تنفيذه بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا – فلسطين بميزانية وقدرها $619,000 ضمن مرحلتين المرحلة الأولى تتضمن الدواء الطارد للحديد (إكسجيد) الذي يعطى عن طريف الفم، بحيث تشمل مرضى الثلاسيميا في الضفة وغزة، والمرحلة الثانية تتضمن دواء الإكسجيد وفلاتر لنقل الدم.

ومن جانبه أكد أ. عماد حسن أبو اللبن مندوب الهلال الأحمر الإماراتي في غزة على أن علاج المرضى يكلف الكثير، وأن بعض الأدوية والعلاجات لهؤلاء غالية الثمن، مشيراً إلى أن دور الجمعية بالأساس توعوي وإرشادي، ودعا إلى تطوير الجهود والتعاون المشترك بين مختلف الجهات للوصول لفلسطين خالية من الثلاسيميا، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشار د. أشرف عبد الرحيم أبو مهاوي مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة الفلسطينية إلى أهمية هذه المنحة من الدواء لما لها من أثار ايجابية على صحة مريض الثلاسيميا في غزة، نظرا لعدم توفر دواء الإكسجيد.