الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تحصل على اعتماد أول كلية تربية رياضية في فلسطين

نشر بتاريخ: 25/06/2007 ( آخر تحديث: 25/06/2007 الساعة: 15:36 )
نابلس -معا- ضمن الخطط الاستراتيجية المبرمجة التي تنتهجها جامعة النجاح الوطنية ممثلة بمجلس أمنائها وأدارتها، وتلبية لحاجة المجتمع المحلي في توفير الكوادر المؤهلة علميا وعمليا، سعت الجامعة منذ زمن طويل إلى رفع شعار " نتحدى الحاضر لنرسم المستقبل " شعار رفعته النجاح من اجل التطور الازدهار والرقي في مختلف المجالات العلمية والأدبية.

وسعت جامعة النجاح الوطنية إلى العمل للحصول على اعتماد من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية لافتتاح كلية التربية الرياضية والتي هي الأولى على مستوى الجامعات الفلسطينية لتباشر هذا العام ببدء استقبال الطلبة الراغبين بالحصول على درجة البكالوريوس في تخصص التربية الرياضية.

لمحة عن كلية التربية الرياضية:

وتحدث الدكتور صبحي عيسى، رئيس قسم التربية الرياضية، عن الكلية حيث قال: كلية التربية الرياضية في جامعة النجاح الوطنية هي أول كلية تحصل على اعتماد في فلسطين وذلك ضمن المواصفات الدولية، وكلية التربية الرياضية في الجامعة تضاهي أفضل كليات التربية الرياضية على مستوى الوطن العربي حيث تحتوي على مسبح اولمبي تعليمي وتدريبي يستخدم للمنافسات وبأعلى المواصفات التقنية، كما تحتوي الكلية على قاعة جمنيزيوم المغلقة والمتعددة الأغراض لكافة الألعاب الرياضية والمسابقات الدولية وفيها أيضا ملاعب وقاعات للجمباز والملاكمة واللياقة البدنية وملعب مكشوف متعدد الأغراض لكافة الألعاب الرياضية.

وأضاف د.عيسى أن الكلية تحتوي أيضا على قاعات تدريس ومختبرات حاسوب وأخرى للقياس والتقويم بالإضافة إلى كافة المرافق الصحية من حمامات للساونا ويجرى العمل للبدء بانشاء ملعب لكرة القدم.وتبلغ المساحة الإجمالية للكلية 7600 متر مربع.

هدف الكلية:

وتهدف جامعة النجاح الوطنية من إنشاء كلية التربية الرياضية إلى إعداد كادر أكاديمي مؤهل من حملة درجة البكالوريوس لتدريس التربية الرياضية في مختلف المدارس الفلسطينية، وإعداد كادر تدريبي مؤهل لإعداد وتدريب الفرق الرياضية الوطنية والأندية والمؤسسات والمنتخبات الوطنية في كافة أماكن تواجدها، وتهدف الكلية أيضا إلى رفد المجتمع المحلي بمتخصصين من ذوي المؤهلات العلمية في التربية الرياضية مما يفسح المجال بالبدء ببرامج الدراسات العليا تحت مظلة الكلية، ومن أهداف الكلية أيضا إتاحة المجال للمجتمع المحلي للاستفادة من منشآت كلية التربية الرياضية وخاصة المسابح والصالات المغلقة مما يعزز العلاقة بين الكلية والمجتمع المحلي.

وتتكون الخطة الدراسية لمنح درجة البكالوريوس من 136 ساعة معتمدة لمختلف مساقات التربية الرياضية الإجبارية والاختيارية منها.

ويحاضر في الكلية كادر تدريسي مؤهل من حملة درجة الدكتوراه بألقاب علمية برتبة أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد وكذلك هناك أعضاء هيئة تدريسية من حملة درجة الماجستير بالإضافة لذلك فان الكلية ابتعثت عضو من هيئتها التدريسية إلى فرنسا لإكمال الدراسات العليا.


وباعتماد كلية التربية الرياضية كأول كلية على مستوى الوطن يرتفع عدد كليات الجامعة التي تمنح درجة البكالورويس إلى عشرين كلية بما فيهم كليتين تمنحان الدرجة الجامعية المتوسطة هما كلية مجتمع النجاح وكلية هشام حجاوي التقنية.