السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محامون في غزة يطالبون مصر بفتح معبر رفح

نشر بتاريخ: 18/03/2014 ( آخر تحديث: 18/03/2014 الساعة: 16:42 )
غزة-معا- طالب محامون فلسطينيون في قطاع غزة السلطات المصرية بفتح معبر رفح وكسر الحصار المفروض منذ ثمانية اعوام.

ودعا المحامون في الوقفة التضامنية التي أقيمت امام السفارة المصرية في غزة مؤسسات حقوق الانسان والمجتمع الدولى للضغط على كل الأطراف العربية والدولية لإنهاء حالة الحصار، مؤكدين مواصلتهم باستمرار الفعاليات الرسمية والشعبية حتى رفع الحصار عن القطاع.

وقال المحامي أديب الربعي في حديث لـ "معا" "وقفتنا رسالة لكافة الأطراف المعنية من أجل النظر الى قطاع غزة نظرة وطنية بعيدة عن المناكفات والأيديولوجيات ".

وطالب المحامي الربعي الحكومة المصرية بأخذ دورها الطبيعي ووقوفها بجانب الشعب الفلسطيني، والسماح لهم بحرية التنقل والحركة والتراجع عن القرار الذي اتخذته بحق الحكومة المقالة واتخاذ قرار حازم وصارم من أجل فك الحصار.

وأكد الربعي أن ما يحصل في قطاع غزة من إغلاق المعابر هو انتهاك لكافة الأعراف والقوانين الدولية ويشكل جريمة حرب وإبادة جماعية على المواطنين في القطاع.

كما طالب القوى الفلسطينية والبرلمانات العربية والأوروبية للضغط على الحكومات والوقوف بجانب الشعب الفلسطينى المحاصر الذى تزداد معاناته يوما بعد يوم.

ومن جهته أشار سامي العمصي الناطق باسم اللجنة الوطنية لكسر الحصار إلى أن الأوضاع تزداد أكثر سوءا في جميع القطاعات بما فيها الصحة وقطاع العمال.

وقال :"هناك العشرات من المرضى يحتاجون الى العلاج فى الخارج وأن ما يزيد عن 150 صنف من الأدوية رصيدها صفر في القطاع الصحي وأكثر من 300شركة مقاولات تم اغلاقها وازدياد نسبة البطالة الى 45% فى قطاع غزة.