الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس- عقد ورشة عمل تعريفية عن برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني

نشر بتاريخ: 18/03/2014 ( آخر تحديث: 18/03/2014 الساعة: 17:54 )
طوباس- معا - عقد في قاعة غرفة تجارة وصناعة طوباس ورشة عمل تعريفية عن برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني.

وقد تم افتتاح ورشة العمل بكلمة ترحيبية من نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة طوباس محمد ضراغمة.

ثم رحب مدير عام غرفة تجارة وصناعة طوباس معن صوافطة بالحضور الذي ضم حوالي 30 مشاركاً من مختلف القطاعات الانتاجية والصناعية في محافظة طوباس.

وتعتبر هذه الورشة العاشرة التي يقوم بعقدها البرنامج والتي تأتي ضمن سلسلة من الورشات التي سيتم عقدها في جميع محافظات الوطن.

برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني PMDP،هو برنامج مدته خمس سنوات تموله وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) و الاتحاد الأوروبي (EU ) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وتنفذه شركة ( Europe (DAI- من خلال مكاتب البرنامج في رام الله وغزة.

وقال مستشار تطوير الاعمال محمد حسين :"يهدف البرنامج الى تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص الفلسطيني ومعالجة مشاكل أنظمة السوق من خلال تقديم المساعدات التقنية عبر منح تقدم لشركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى العمل على تعزيز الروابط التجارية الإستثمارية والروابط مع الشتات الفلسطيني من أجل تعزيز التنمية الإقتصادية. حيث سيقوم البرنامج بدعم شركات القطاع الخاص الفلسطيني التي ترغب بدخول أسواق جديدة محلياً أوإقليمياً أو دولياً. كما يشارك (PMDP) المخاطر المحتملة عن تطوير بعض المنتجات الخاصة بالشركة وتمنح هذه التسهيلات من خلال المشاركة في تغطية تكاليف المساعدات التقنية/الفنية.

وتم خلال ورشة العمل تقديم عرض خاص حول أهداف البرنامج وحول إمكانية الاستفادة من المشروع وكيفية التقدم بطلبات للمشروع.

وقدم العرض مستشار تطوير الاعمال في البرنامج منتصر عبد اللطيف الذي قدم العديد من الأمثلة والسبل التي يمكن للمصانع والشركات الفلسطينية الاستفادة من البرنامج.

كما شجع نعيم حواورة مدير التجارة في وزارة الاقتصاد الوطني في طوباس الشركات على تقديم طلبات للاستفادة من المشروع.

هذا وتعتبر اللقاءات التعريفية هذه جزءاً من الجهود التي يبذلها البرنامجPMDP لتعريف أصحاب الأعمال الفلسطينيين بالدعم الذي يوفره البرنامج للشركات التي تخطط لتطوير أعمالها من خلال الدخول لأسواق جديدة أو تطوير منتجات جديدة.