السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

امريكا: على اسرائيل ان تطلق سراح الاسرى حسب الاتفاق

نشر بتاريخ: 18/03/2014 ( آخر تحديث: 19/03/2014 الساعة: 12:13 )
بيت لحم- معا- دعت الولايات المتحدة الامريكية مساء اليوم الثلاثاء اسرائيل الى الالتزام باتفاقية اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين وتحرير الدفعة الاخيرة منهم حسب الاتفاق.

وقالت الناطقة بلسان الخارجية الامريكية جن ساكي "هناك بعض الضغوط واللغط حول تحرير الاسرى الفلسطينيين نهاية الشهر الحالي يجب على الاسرائيليين تنفيذ اتفاق تحرير الاسرى وهذا الامر اتفق عليه بين الاطراف ونحن ندعم اطلاق سراح الاسرى حسب الاتفاق".

وكان وزير الاسرى والمحررين عيسى قراقع أكد اليوم الثلاثاء انه من المقرر حسب الاتفاق الإفراج عند الدفعة الرابعة من الاسرى يوم 29 /3 /2014 تضم 30 أسيرا ممن تبقوا معتقلين ما قبل اتفاقيات أوسلو.

وأشار قراقع الى أن الرئيس يرفض ربط الإفراج عن الدفعة الرابعة بتمديد المفاوضات لأن اتفاق الإفراج عن الاسرى ما قبل أوسلو (104) اتفاق منفصل تماما عن سياق المفاوضات وأنه أبرم قبل الشروع بالمفاوضات وكان مقابل تجميد القيادة الفلسطينية توجهها للانضمام للمؤسسات والهيئات الدولية خلال فترة المفاوضات.

واضاف أن الرئيس أبو مازن طالب الرئيس الأمريكي اوباما بالإفراج عن القادة مروان البرغوثي وأحمد سعدات وفؤاد الشوبكي ودفعة كبيرة من الاسرى وخاصة المرضى والنساء والنواب والأطفال وذلك خلال لقاءه في واشنطن.

وأشار إلى أولويات أساسية تمسك بها الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية تتعلق بالإفراج عن الاسرى كاستحقاق أساسي لأي مفاوضات أو تسوية عادلة في المنطقة، وأن الرئيس يعتبر قضية الاسرى محور أساسي من محاور العملية السياسية الجارية.

وأشار قراقع إلى تصريحات إسرائيلية تشير إلى محاولات تعطيل الإفراج عن الدفعة الرابعة وممارسة الابتزاز السياسي، معتبرا ذلك تهرب إسرائيلي من استحقاق عملية السلام وإفشال ذريع للمفاوضات.

وقال قراقع الإفراج عن الدفعة الرابعة يعتبر محك لمدى مصداقية إسرائيل في بناء سلام عادل مع الشعب الفلسطيني، وان التنصل من ذلك سينفجر الأوضاع أيضا داخل السجون.