الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اربع سنوات إضافية على مؤبد أسير خطط لخطف جندي

نشر بتاريخ: 20/03/2014 ( آخر تحديث: 20/03/2014 الساعة: 16:09 )
بئر السبع - معا - حكمت محكمة إسرائيلية، الأربعاء، بالسجن اربع سنوات على الأسير إبراهيم غنيمات والذي يقضي حكما بالسجن مدى الحياة.

وكان الأسير غنيمات قد أدين بعد اعترافه بما نسب إليه في لائحة إتهام مصححة، جاء فيها إنّه "تآمر وخطط لتنفيذ عملية اختطاف لجندي إسرائيلي منذ عامين بهدف تأمين إطلاق سراح أسرى فلسطينيين"، مبينةً أنه خطط للعملية من داخل سجنه مع مجموعة من خارج السجن.

وقد اعترف غنيمات بما جاء في لائحة الاتهام ضده، بأنه اجتمع في يناير/كانون الثاني 2012، مع إياد فطافطة ومحمد عمور (أدين بالتآمر وحكم عليه بالسجن لمدة عامين) في سجن "هشيكما" في عسقلان، حيث خطط ثلاثتهم لخطف جندي إسرائيلي بمساعدة من خلية في قطاع غزة، إلا أنه تم إحباط العملية من قبل قوات الأمن الإسرائيلية في 2 مايو/أيار من ذلك العام، على خلفية اعتقال رمزي عرعر، قريب المتهم من صوريف، بشبهة الدخول إلى إسرائيل.

يذكر أن غنيمات اعتقل من داخل مبنى جهاز الأمن الوقائي في بيتونيا عام 1997، بتهمة المشاركة بـ"خلية صوريف" التابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، والتي خطفت جنديا إسرائيليا لمبادلته بأسرى فلسطينيين عام 1996 وكشفت عملية اعتقالهم مصير الجندي الذي تم قتله منذ بداية العملية.

وقد حكم قاضي المحكمة المركزية في بئر السبع، نتان زلوتشوبر، بالسجن لمدة أربع سنوات، إضافة إلى السجن مدى الحياة و-16 سنة إضافية، على غنيمات الذي أدين في نوفمبر 2011 باغتصاب وقتل إسرائيلية مع شريك له. وقال القاضي إنّ "الوضع الأمني يوجبنا اتخاذ أقصى العقوبات في مثل هذه القضايا الأمنية".