الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع تاسيسي لجمعية مربي الاسماك التعاونية في نابلس

نشر بتاريخ: 20/03/2014 ( آخر تحديث: 20/03/2014 الساعة: 15:36 )
نابلس- معا - افاد مدير زراعة محافظة نابلس المهندس محمد فطاير انه تم اليوم عقد الاجتماع التاسيسي لجمعية مربي الاسماك التعاونية م. م في مديرية زراعة محافظة نابلس وبحضور كل من المهندس صلاح ابو عيشه مدير مؤسسة الشرق الادنى الدوليه وحسام الحسيني المدير التنفيذي لشركة ليون هارت، والمهندس ياسر اشتيه مدير دائرة الاستزراع السمكي في وزارة الزراعة والمهندس محمد قمحيه مؤسس الجمعية وبحضور مدير التعاون عمر عوض ورئيسة قسم الارشاد السيده سوزان حبش وعدد من مربي الاسماك في المحافظات.

وقد افتتح المهندس محمد فطاير الجلسه بترحيبه بالحضور والمزارعين وتحدث عن اهميه التعاون في تطوير القطاع الزراعي وخاصه قطاع تربيه الاسماك، وتجميع المزارعين في جمعيات سيخفف من التكاليف على المزارع ويساعد في تطوير هذا القطاع الحيوي وياتي ضمن استراتيجيه وزارة الزراعه للنهوض بالقطاع الزراعي وخاصه قطاع تربية الاسماك.

وافاد م. محمد قمحيه مؤسس الجمعية انه تم في هذا الاجتماع الحديث حول اهمية تاسيس الجمعية ونشاطاتها المتوقعه واهدافها لخدمه مربي الاسماك وخاصه اعضاء الجمعية ومناقشة النظام الداخلي للجمعية دون اعتراض على نص النظام.

وترك الباب مفتوح لاي تعديل او اضافه للنظام للاخوه الاعضاء المؤسسين في الاجتماع الذي سوف يعقد خلال 3 اسابيع من تاريخه.

وفي حديثه حول دور المؤسسات الداعمه للقطاع الزراعي افاد المهندس صلاح ابو عيشه ان مؤسسة الشرق الادنى لن تتعامل مع اشخاص وانما مع مؤسسات وجمعيات لدعم هذا القطاع الهام وخاصه قطاع الاسماك.

يشار ان الجمعية ستبدا وفور الموافقه عليها واستكمال اجراءات الترخيص والتسجيل حسب الاصول والقوانيين المعمول بها في انظمة التعاون، في ايجاد حلول لمشاكل مربي الاسماك وخاصه مشكله التسويق وذلك بتنفيذ مشروع مركز تعبئه وتبريد وتدريج للاسماك في المحافظات اضافه الى نشر التوعيه بين المواطنين حول استهلاك الاسماك الطازجه وتحقيق الامن الغذائي للمواطن الفلسطيني وصولا للاكتفاء الذاتي والاستغناء عن المنتجات المثلجه المستورده، منوها ان نشاط الجمعيه سيتركز في محافظات طولكرم وقلقيليه وجنين ونابلس طوباس وسلفيت.

واشار م . ياسر اشتيه مدير دائرة الاستزراع السمكي بالوزارة ان وزارة الزراعة تولي اهميه كبيره لانشاء مثل هذه الجمعيات لدعم المزارعين ومربي الاسماك من خلال عمل الدورات وتنفيذ المشاريع المختلفه.

واهاب المهندس اشتيه بمربي الاسماك ضروره المسارعه للتسجيل في هذه الجمعيه للاستفاده من خدماتها.

واشاد المزارع اسامه جابر احد مربي الاسماك في منطقة النصارية بخطوه انشاء الجمعيه، وانها بداية جيده لمربي الاسماك، من خلال رفع كفاءة التربيه والمساعده في تسويق الاسماك للمزارعين وتامين دورات تدريبيه ومشاريع لدعم هذا القطاع.