الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرويضي يطلع رئيس بعثة الصليب الاحمر على معاناة المقدسيين

نشر بتاريخ: 20/03/2014 ( آخر تحديث: 21/03/2014 الساعة: 00:21 )
القدس- معا - اطلع مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس المحامي احمد الرويضي رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في القدس والضفة الغربية السيد فردريك بوييه على أوضاع المدينة واجراءات الاحتلال الهادفة الى تهويد المدينة من خلال بناء مزيدا من الوحدات الاستيطانية وبشكل مترافق مع هدم
منازل الفلسطينيين والتضييق على الحياة الفلسطينية بكل مركباتها، جاء ذلك خلال استقابل بوييه اليوم للمحامي الرويضي في مقر الصليب الاحمر بالقدس.

وتناول اللقاء مع بين الطرفين تطوير آداء مؤسسة الصليب الاحمر في مدينة القدس وخاصة فيما يتعلق بقضتي اسرى القدس وهدم المنازل في المدينة، وهو دور هام يضطلع به الصليب الاحمر بموجب دوره في تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين في زمن الحرب.

وطالب الرويضي ان يعمل الصليب الاحمر على تكثف زيارة الاسرى في سجون الاحتلال وخاصة اثناء التحقيق معهم في قسم المسكوبية بالقدس، ومنهم بشكل خاص فئة صغار السن التي تقل اعمارهم عن 18 عاما حيث تمارس ضدهم اساليب التعذيب والترهيب والتحقيق معهم دون محام او احد الوالدين، وهو ما يمكن للصليب الاحمر ان يكون بتواصل يومي مع الاسرى وخاصة الاسرى المقدسيين من صغار السن.

وكذلك تناول الرويضي المساعدات التي يمكن ان تتطور في عمل الصليب الاحمر بتقديم المساعدات لضحايا هدم المنازل في القدس، مثمنا التنسيق المستمر بهذا الخصوص ما بين الصليب الاحمر وديوان الرئاسة الفلسطينية.

كما تناول الرويضي امكانيات التنسيق في اصدار التقارير الدورية حول وضع حقوق الانسان في القدس ومدى التزام اسرائيل بتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة واستمرار التنسيق بتواصل الصليب الاحمر مع لجنة اهالي اسرى القدس ونادي الاسير في القدس للاستماع الى معاناة اهالي اسرى القدس خلال زيارة ابناءهم وما يتعرضون له من حالات تصل الى حد المنع من الزيارة في بعض الاحيان لاسباب مختلفة.

وبخصوص موضوع الاقامة وسحب الهويات ايضا طالب الرويضي الصليب الاحمر بان يتحمل مسؤولياته بهذه القضية الهامة على اعتبار انها تراسنفير للمواطنين المقدسيين بشكل يتعارض مع القوانين الدولية التي تلزم المحتل بعدم المساس بوضع السكان في المناطق المحتلة وعدم نقل مستوطنين للاقامة فيها وهو ما لم تلتزم به اسرائيل مما يضعها امام المسائلة الدولية.

بدوره اطلع فريدريك بوييه المحامي الرويضي على الدور الذي يقوم به الصليب الاحمر في القدس وبشكل خاص في قضيتي الاسرى وهدم المنازل، واشار الى اهمية استمرار التنسيق مع المجتمع المقدسي من خلال اللقاءات مع ممثلي مؤسسات حقوق الانسان الفلسطينية وشخصيات مقدسية مطلعه، واكد انه بصدد تطوير آداء عمل الصليب الاحمر بالقدس ليكون متجاوبا مع متطلبات دوره بموجب اتفاقية تشكيل الصليب الاحمر والمهام الموكله له.