الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية التعاونية للتوفير والتسليف تنفذ مشروع تمكين النساء اقتصاديا

نشر بتاريخ: 23/03/2014 ( آخر تحديث: 23/03/2014 الساعة: 11:05 )
غزة- معا - انهت الجمعية التعاونية للتوفير والتسليف تنفيذ مشروع تمكين النساء اقتصاديا من خلال مشاريع الانتاج الحيواني (وحدات انتاج أغنام وحمام) في منطقتي الشوكة وتل السلطان في محافظة رفح جنوب قطاع غزة وذلك بتمويل من مؤسسة كندر.

وأشارت ابتسام سالم رئيس مجلس الادارة بالجمعية بأن المشروع يأتي في ظل أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة وارتفاع نسبة البطالة والفقر ومحدودية الدخل للأسر الفلسطينية الفقيرة والمهمشة في ظل الحصار الجائر على قطاع غزة.

وأفادت أن مشاريع الانتاج الحيواني تعتبر ركيزة اساسية من ركائز التنمية الزراعية المستدامة وعنصرا من عناصر تحقيق الامن الغذائي المستدام. وان المشروع يهدف الي خلق مصادر دائمة للدخل وتحسين الاوضاع الاقتصادية ومستوى الامن الغذائي لبعض الأسر الفقيرة المهمشة من خلال مشاريع انتاج حيواني وتحقيق الاكتفاء الذاتي للأسر من منتجات حيوانية، ونشر الوعي حول الطرق السليمة في تربية الانتاج الحيواني ودعم وتشجيع مبادرات تربية الانتاج الحيواني في قطاع غزة وخلق فرص للنساء المهمشات.

وأوضحت ابتسام سالم أنه أثناء تنفيذ المشروع تم مراعاة الاوضاع البيئية والاجتماعية في تنفيذ المشروع الذي استفاد منه 14 أسرة فقيرة منها خمس أسر في منطقة تل السلطان تم تزويدهم بوحدات انتاج حمام بما يتمشى مع طبيعة المنطقة ولتعزيز الزراعة الحضرية في المناطق المدنية، كما تم انشاء تسع وحدات انتاجية وحدات (أغنام ) في منطقة الشوكة الحدودية شرق محافظة رفح.

وأشارت أنه تم اكتساب النساء مهارات ادارية في إدارة المشاريع وتزويدهن بمفاهيم فنية حول الانتاج الحيواني وتربية الحمام والأغنام وتقديم زيارات بيطرية ارشادية كما تم تزويد الوحدات بأعلاف تكفي لمدة ثلاث أشهر في المرحلة الاولى من المشروع لتخفيف العبء عن الاسر المستفيدة ولزيادة حجم الوحدات الانتاجية من المواليد وتأمين دخل ثابت للأسر الفقيرة وزيادة الانتاج.