الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني يطلق مشروع" تمكين الشباب للدعوة إلى التغيير المحلي"

نشر بتاريخ: 23/03/2014 ( آخر تحديث: 23/03/2014 الساعة: 16:36 )
بيت لحم- معا - ضمن مشروع تمكين الشباب للدعوة إلى التغيير المحلي، عقدت مؤسسىة الملتقى المدني في محافظة بيت لحم ورشتي عمل في كل من العبيدية وبيت فجار بعنوان دور عمل الهيئات المحلية في المجالس البلدية بالتنسيق مع جمعية تنمية المرأة الريفية في بيت فجار ومؤسسة نافذة فلسطين في العبيدية.

هذا المشروع يستهدف الشباب بالدرجة الاساسية حيث ستقوم المؤسسة بالعمل معهم بهدف معاينة القضايا التي تؤثر عليهم محلياً من اجل زيادة الإنخراط بالقضايا الداخلية وذلك عن طريق التواصل ما بينهم وبين المجالس المحلية لزيادة الوعي المتبادل ومن ثم دعم الشباب لتطوير مبادرات الضغط والمناصرة لزيادة الوعي وإيجاد حلول محلية للمشكلات التي تخص مجتمعاتهم.

بدأ اللقاء بالتعريف بمؤسسة الملتقى المدني وأهدافه التي تتجسد في خلق أجواء ملائمة لعملية البناء التي يمر فيها شعبنا الفلسطيني بما يخدم أهدافه العامة. وتسعى المؤسسة الى توفير كافة الامكانيات التدريبية والمادية للمؤسسات الموقعية، ايمانا منا بدورها على صعيد التنمية المحلية واثرها على التنمية الشاملة في فلسطين.
|271674|
وبدوره تطرق المدرب سليمان ابو مفرح الى محاورعمل الهيئات المحلية ودورها بالمجتمع ودور الشباب ، كما تحدث عن قانون الحكم المحلي وعن طبيعة العلاقة بين المجالس المحلية وشركائها.

وتطرق المشاركين الشباب خلال الورشة الى عدة مداخلات استفسار عن عمل المجالس المحلية، وتم طرح العديد من التساؤلات عن العلاقة ما بين المواطنين وأعضاء المجالس البلدية وطبيعية الخدمات المقدمة.

المشارك في المشروع - محمد ثوابتة قال : تأتي مثل هذه اللقاءات التي يعقدها الملتقى المدني لغرس دور الشباب في صناعة القرار والتأثير على صناع القرار في المجالس المحلية، ومثل هذه المشاريع تنمي قدرات الشباب من حيث التعرف على حقوقهم وحقوق المواطنين ومعرفة واجباتهم والالتزام بها وكل ما ينصب في دعم وتغيير الواقع بحيث يستطيع من خلاله الشباب اخذ دورهم في تشكيل قيادات شبابية جديدة في المجتمع المحلي .

الجزء الثاني من التدريب كان في مؤسسة نافذة فلسطين بالعبيدية تطرق المدرب سليمان ابو مفرح لقانون الهيئات المحلية الفلسطيني رقم 1 لسنة 1997 والتى تمنح المجالس المحلية في اصدار الأنظمة واللوائح التنفيذية اللازمة لتنظيم إعمال الهيئة المحلية وتامين مصالحها واحتياجاتها كما وعرض بعض وظائف المجالس المحلية التى تشمل عملية التخطيط والتنظيم وتقديم الخدمات اللازمة ومنه الصحة والتعليم والمياه والبناء وتنظيمه والكهرباء وغيرها من الخدمات.
|271673|
وتحدث أيضا عن العلاقة ما بين المركزية والمجالس المحلية والمجتمع وكيفية تاثير المجتمع على المجالس المحلية وعلى المركزية كما وأشار الى شركاء المجالس المحلية ومنها المؤسسات الأهلية والبلديات الأخرى والسلطة المركزية والمجتمع، وتم التركيز على أنواع الهيئات المحلية وعددها وتصنيفها.

المشاركة في المشروع فلسطين ردايدة قالت ان مثل هذه المشاريع تعطي الشباب فرصة لاثبات وجودهم في المجتمع المحلي وتعطيهم فرصة للتعرف على القوانين والانظمة والحقوق والواجبات وطرق تنمية قدرات الشباب من اجل الانخراط في الحياة العملية.

يشار الى ان هذه التدريبات هي جزأ من التدريبات التي ستنظم في منطقتي بيت لحم وطولكرم تنظم من خلال مؤسسات شبابية وتضم عدة مواضيع منها عمل الهيئات المحلية ، العمل المدني والمشاركة المجتمعية، الاتصال والتواصل، تنظيم المبادرات والضغط والمناصرة للقضايا المحلية.
وتجدر الإشارة ان المشروع ممول من القنصيلة الامريكية بالقدس.