السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية يطالب شركة الكهرباء بالعودة عن فصل 84 عاملا

نشر بتاريخ: 23/03/2014 ( آخر تحديث: 23/03/2014 الساعة: 17:17 )
غزة – معا - أعرب مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بغزة عن قلقه وهو يتابع منذ ايام مشكلة 84 سائقا يعملون (بعقود مؤقتة) لدى شركة توزيع الكهرباء.

وأوضح مركز الديمقراطية وحقوق أن هؤلاء العمال وقعت معهم الشركة منذ فترات متباينة عقودا فردية يتم بموجبها تشغيل السائق مع سيارته للتحرك برفقة الموظفين الفنيين طيلة فترة الدوام، مقابل اجر يومي 90 شيقل ويشمل ذلك محروقات السيارة وصيانتها وترخيصها وتأمينها ووقت السائق، ويستهلك السائق محروقات يوميا ما يقارب 80 كيلو متر ما يعادل 60 شيقل، ما يعني أن صافي دخله 30 شيقل يوميا.

ويفيد السائقون أن الاستغناء عن الوقود المصري واستخدام الوقود الإسرائيلي خلق حالة من التآكل على دخلهم اذ كانت قيمة لتر السولار المصري بـ2 شيقل فيما لتر السولار الإسرائيلي ب7 شيقل ورغم ذلك لم يتم رفع أجورهم.

وأشار مركز الديمقراطية أنه وبالرغم من محاولة بعض الجهات للتدخل لحل هذا النزاع إلا أن إدارة الشركة تمنعت عن التجاوب مع هذه المحاولات وتعاملت مع الأمر بشكل فوقي وتعسفي، إذ قامت بإنهاء عقود عشرات السائقين واستبدالهم بآخرين.

وطالب المركز بحل منصف وعادل لمشكلة 84 عاملا من حيث الأجر وشروط العمل، والتراجع عن قرارات فصل عشرات السائقين، مؤكدا أن شركة الكهرباء مؤسسة وطنية فلسطينية يقع على عاتقها مسؤولية المساهمة في تخفيف الاعباء عن المواطن الفلسطيني في ظل ما يتعرض له من حصار وبطالة وفقر.