السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو رمضان يستعرض المعيقات الإسرائيلية التي تحول دون تحقيق التنمية

نشر بتاريخ: 23/03/2014 ( آخر تحديث: 23/03/2014 الساعة: 17:09 )
رام الله - معا - أكد وزير الدولة لشؤون التخطيط محمد أبو رمضان على أهمية الدعم الذي تقدمه الحكومة البريطانية لشعب الفلسطيني والذي يبلغ حوالي 130 مليون باوند، يوجه لدعم خزينة الحكومة الفلسطينية للمصاريف التشغيلية وحوالي 240 مليون باوند لدعم المشاريع التطويرية في مجالات عدة أبرزها يتمثل في دعم قطاع الحكم، والقطاع الخاص، ومحاربة الفقر.

وشدد في السياق ذاته على أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين الفلسطيني والبريطاني، من خلال الوكالة البريطانية للتعاون والتنمية DFID.

جاء ذلك خلال استقباله وفداً برلمانياً بريطانياً برئاسة مالكولم بروس وممثلين اخرين عن مجلس النواب البريطاني من عدة احزاب بريطانية، اليوم الاحد، في مقر وزارة التخطيط والتنمية الادارية، وبحضور كبار موظفي الوزارة.

واستعرض أبو رمضان الوضع الفلسطيني الراهن، خاصة فيما يتعلق بضرورة تمكين الحكومة الفلسطينية لاستغلال مقدراتها الطبيعية في المناطق المصنفة "ج"، وأبرز المعيقات التي تحول دون تحقيق التنمية، وتمكينها من استثمارها بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية، مؤكداً في السياق ذاته على أنه لا يمكن تحقيق التنمية الاقتصادية دون تحقيق حل سياسي وتمكين الحكومة من استغلال مواردها الطبيعية في الأغوار الفلسطينية والمناطق المصنفة "ج".

ووضع أبو رمضان الوفد بصورة العراقيل التي يفرضها الاحتلال على حركة الأفراد والسلع، وكذلك سيطرته على المعابر والمنافذ الدولية، التي تلحق ضرراً بالاقتصاد الفلسطيني، وتؤثر على السياحة بشكل كبير في مناطق الضفة الغربية.

كما بين وزير الدولة لشؤون التخطيط للوفد الضيف الانتهاكات الإسرائيلية اليومية واستمرارها في التوسع الاستيطاني، الذي يهدف إلى تقويض جهود السلام في المنطقة. مطالباً الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي بالضغط على الجانب الإسرائيلي لاحترام القانون الدولي.

من جانبه، عبر الوفد الضيف عن أهمية هذا اللقاء الذي يهدف إلى الاطّلاع عن كثب على معاناة الشعب الفلسطيني، معرباً عن أمله بنجاح المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.