الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس المصري لصحيفة اسرائيلية:الافراج عن البرغوثي يخدم عملية السلام..الوساطة المصرية بقضية شاليط ستعود بعد عودة الهدوء

نشر بتاريخ: 26/06/2007 ( آخر تحديث: 26/06/2007 الساعة: 20:19 )
بيت لحم -معا- طالب الرئيس المصري حسني مبارك في مقابلة خاصة اجراها الصحفيه الاسرائيليه سميدار بيري وستنشر غدا" الاربعاء " في صحيفة "يديعوت احرونوت" باطلاق سراح مروان البرغوثي لما للامر من فائدة تعم كافة الاطراف.

واكد الرئيس المصري خلال المقابلة على عودة الوساطة المصرية فيما يتعلق بقضية الجندي الاسير وعقد صفقة تبادل الاسرى فور عودة الهدوء الى قطاع غزة .

وقال مبارك بان اتفاقا مبدئيا قد احرز بخصوص صفقة تبادل الاسرى مضيفا " لقد توصلنا الى اتفاق مبدئي يقضي باطلاق سراح ما بين 400-500 اسير فلسطيني لكن نقاشا ثار حول من يقدم على الخطوة الاولى اسرائيل ام حماس فأقترحنا نقل شاليط الى مصر وبعد ان تقر الحكومة الاسرائيلية قائمة الاسرى الذين سيطلق سراحهم نعيده الى اسرائيل لكن الفلسطينيين شكوا في نية اسرائيل الالتزام بتعهداتها فتعقد الامر ورفض مشعل الصفقة فأندلعت الاحداث الاخيرة التي شهدها قطاع غزة ".

س: سيدي الرئيس ، هل حقا ايران مارست ضغوط على مشعل لاحباط صفقة التبادل ؟

ج: شوف، كان هناك اشاعات عن ضغوط سورية وايرانية لكنني لا اعرف بالضبط ولا يوجد عندنا دليل على ذلك لهذا لا استطيع تأكيد الامر .

س: الان وبعد ان ترك الوفد الامني المصري غزة ما هي فرص اطلاق سراح شاليط ؟
ج : حين تهدأ الاوضاع سنعود لاتمام المهمة والصفقة ستبقى ضمن الاطار السابق ولن يتم رفع الاعداد... وفيما يتعلق بالاسرى الذين ترفض اسرائيل اطلاق سراحهم سنجد حلا ، اليوم لا يوجد وساطة مصرية لكن لا يوجد قطيعه كاملة ايضا وحين تهدأ الاوضاع سيعود الوفد الامني الى غزة .

س: كيف يستطيع ابو مازن اعادة سيطرته على غزة ؟

ج : يجب ان يكون الامن الفلسطيني مركزا في يد واحدة ويجب ان تكون لرئيس السلطة صلاحيات كاملة ومن اجل ذلك يحتاج ابو مازن الى قوة اقتصادية وامنية وحتى الان لا تتوفر له مصادر مالية وامكانيات .

س: اذا اقيمت غدا انتخابات فلسطينية فمن يستطيع ضمان فوز فتح فيها ؟!

ج: للاسف الشديد تمت الانتخابات السابقة بسرعه كبيرة وحماس استغلت عدم وجود قوة لفتح في غزة وفازت بها ولو تريثوا في اجراء الانتخابات لما حصل ذلك ولما وصلنا الى هذا الوضع ، يوم امس في شرم الشيخ حذرت الفلسطينيين وقلت لهم يجب عليكم القيام بخطوات عملية ومنح السكان الخدمات والاهتمام بالشعب واذا واصلتم الجلوس " رجل على رجل" تنظرون الى انفسكم فلن يقوم احد غيركم بهذه المهمة .

س: هل انت راض عن التعهدات التي قطعها اولمرت للرئيس الفلسطيني ؟

ج : انا اثق بالتزامات رؤساء الحكومات الاسرائيلية ، رابين تعهد ونفذ ، براك اعطى كلمة واحترمها ، نتنياهو " وهنا ضحك الرئيس المصري " وعد ونصف وعوده لم تنفذ في الاجمال حين يتعهد رئيس وزراء اسرائيل يلتزم ، الا اذا حدث امر سيئ على الجانب الاخر فان اولمرت حريص على احترام تعهداته .

س: الوزير غدعون عزرا دعا لاطلاق سراح مروان البرغوثي لكن اولمرت رفض هل هناك فائدة من اطلاق سراح البرغوثي ؟

ج: اطلاق سراح البرغوثي سيعود بالفائدة على الجميع وليس فقط على الفلسطينيين والاستمرار باعتقاله لا يفيد في شيئ مطلقا واطلاق سراحه سينعكس ايجابيا على الميدان .

س: بقيتم وحدكم الان مقابل حماس على الحدود هل تتوقع حدوث مشاكل ؟

ج: لذلك اغلقنا الحدود . الاوروبيون ذهبوا ولن يعودوا واسرائيل تشتكي من ان مصر تدخل الى غزة اشخاص تدربوا عسكريا في ايران بهدف تنفيذ عمليات ارهابية ، لكن القوة المصرية غير كافية وطلبنا زيادة عدد الجنود وارسلنا مذكرة بهذا الشأن الى اسرائيل وحتى الان لم نتلق جوابا منكم .

س: ماذا يحدث اذا حاولت اسرائيل السيطرة مجددا على محور فلاديلفي ؟

ج : هذا يعني العودة الى احتلال غزة والعودة الى نقطة الصفر ، من الافضل عدم تعقيد الامور .

س: في واشنطن والقدس يشتكون من مصر على عدم بذلها جهودا كبيرة لمنع التهريب ويقولون لو بذلتم جهودا اكبر لما تحولت غزة الى حماسستان ماذا تقول ؟

ج : نحن نعرف هذه الادعاءات وانا اسأل : هل نجحتم انتم في منع التهريب حين كنتم هناك ؟ انهم "عرصات" كبار يحفرون الانفاق حتى من تحت خزائن الملابس في المنازل الخاصة كيف يمكن كشف نفق مثل هذا ؟ يوجد لنا مصلحة كبيرة في مكافحة الانفاق لان السلاح المهرب قد يعود باتجاهنا وفقط خلال العام الماضي فجرنا 68 نفقا وصادرنا ثلاثة اطنان متفجرات .

س: يسمع في اسرائيل صوتان احدهما يدعو الى السلام مع سوريا واخر يعارض ، السلام هل الاسد مستعد لسلام حقيقي وحدود مفتوحه وسفارات وتعاون ؟

ج: لا استطيع الحديث باسم الرئيس الاسد لكن اذا قال ذلك يجدر بكم فحص الامر ، جربوا ، حينها تكتشفون فيما اذا كانت نيتهم سليمة ام ان الامر مناورة فقط .

س: هل تتوقع حربا سورية اسرائيلية ؟

ج: يمكن ان تنشأ مشاكل تؤدي الى توتر الاوضاع لكن لن تكون حرب. انهم يعرفون قدراتهم الحقيقية ومع من يتعاملون ، ان تقديركم للسوريين ممتاز ، انكم تعرفونهم جيدا ، الطرفان لن يدخلا في حرب .

س: هل فقدت اسرائيل قوة الردع بعد الحرب على لبنان ؟

ج: لا، لكن اسرائيل بحاجة الى تنظيم افضل وتفكير منظم اكثر

س: انت تعرف براك منذ سنوات طويلة ، ماذا تتوقع منه كوزير للدفاع ؟

ج : انا احفظ له موقفه خلال الايام الصعبة التي شهدت خلافنا حول طابا حيث هو من قرر الذهاب الى التحكيم الدولي ، لن انسى له هذا الموقف ابدا ، لذلك حين يطلب مني شيئا استجيب له فورا ، شمعون بيرس رجل سلام يحمل الكثير من افكار التعاون لكنني لن احضر حفل تنصيبه رئيسا للدولة ، انا لا احضر مطلقا مثل هذه الاحتفالات لانها ترهقني واذا تمت دعوتي رسميا سأرسل من يمثلني وكذلك الى حفل تنصيب بيرس سأرسل من يمثلني لانني احبه كثيرا .