الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اصدقاء المعاق الفلسطيني تختتم مبادرة خطوة إلى الأمام

نشر بتاريخ: 23/03/2014 ( آخر تحديث: 23/03/2014 الساعة: 18:43 )
بيت لحم - معا- احتفلت جمعية اصدقاء المعاق الفلسطيني وبالتعاون مع جمعية نجوم الامل لتمكين النساء ذوات الاعاقة وذلك يوم السبت الموافق 22/3/2014 بمناسبة اختتام مبادرة "خطوة إلى الأمام" وبمناسبة عيد الام. وتم الاحتفال باقامة ورشة ختامية وذلك بحضور مجموعة من الامهات والنساء ذوات الاعاقة في فندق جراند بارك في بيت لحم .

وحضر الحفل محافظ رام الله معالي د.ليلى غنام ورئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون. وابتدأ الحفل بالسلام الوطني فلسطيني ثم تلاه كلمة لرئيس جمعية اصدقاء المعاق الفلسطيني أحمد ذويب رحب فيها بالحضور وشكر مديرية التربية والتعليم في بيت لحم على تعاونهم مع الجمعية وأيضا جمعية نجوم الامل التي قدمت الدعم لتنفيذ مبادرة مبادرة " خطوة للامام " والمتمثلة بإنتاج فلم وثائقي يجسد معاناة النساء ذوات الاعاقة والتحديات التي تواجههن في مجال العمل والتعليم وأكد على صمود المرأة الفلسطينية وخاصة من ذوات الاعاقة ومواجهتهن لكافة المعوقات والتحديات .

ثم اتت كلمة الدكتورة د.ليلى غنام حيث حثت فيها النساء ذوات الاعاقة وشددت على دورهن الريادي في المجتمع وضرورة أن يؤخذن حقوقهن وان توفر لهن السبل التي تساعدهن على تأدية دورهن في المجتمع.

والقى علي صلاح عضو الهيئة الادارية لجمعية اصدقاء المعاق الفلسطيني كلمة أوضح فيها أهم أهداف الجمعية ورؤيتها ونشاطاتها وأهم التحديات التي تواجهها وتم عرض فلم بعنوان "خطوة الى الامام" يحكي قصص ثلاث من النساء ذوات الاعاقة والفلم يظهر التحديات التي تواجههن في طريق تحقيق احلامهن في وظيفة او تعليم ودرجة الصعوبة التي تواجههن سواء من مواءمة الاماكن العامة او نظرة المجتمع لهن وهذا الفلم من إنتاج جمعية اصدقاء المعاق الفلسطيني ضمن مبادرة "خطوة الى الامام" وبالتعاون مع جمعية نجوم الامل لتمكين النساء ذوات الاعاقة وبتمويل من منظمة حركة السلام والحكومة الاندلسية ضمن مشروع " تحسين الظروف المعيشية وإدراج حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمعات الريفية في مناطق جنوب الضفة الغربية " . |271683|

ثم القت رئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون كلمة رحبت فيها بالحضور وأكدت على أهمية ان تلعب المؤسسات دور في تقديم المساعدة والتأهيل للنساء ذوات الاعاقة .

ومن جهتها عبرت جمعية نجوم الامل لتمكين النساء ذوات الاعاقة من خلال ممثلها في الحفل نادر عويضات منسق المشروع عن دعمها لهذه المبادرات وتحدث عن دور جمعية نجوم الامل في تطوير واقع المرأة ذات الاعاقة وتعزيز قدراتها في المشاركة بشكل فعال في جميع نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وأعلن عن مشاريع ومنح قادمة ستخدم قطاع النساء ذوات الاعاقة في فلسطين .

ثم عرضت مريم ابو عيشة منسقة مبادرة خطوة إلى الأمام مجموعة من نتائج المسح الاحصائية التي قامت بها الجمعية تتعلق بالاشخاص ذوي الاعاقة في مجالات متنوعة وضمن فئات مختلفة من الاشخاص ذوي الاعاقة .

وكان هناك وصلات غنائية قدمها المغني سامي زيادة وهو من الأشخاص ذوي الإعاقة وفي اختام الحفل قامت الجمعية بتوزيع الهدايا على النساء ذوات الاعاقة وايضاً قام أحمد الذويب بتقديم درع للدكتورة ليلى غنام تقديراً لها على حضورها الى بيت لحم لمشاركة الجمعية في هذا الاحتفال ولدعمها المستمر لقضايا النساء الفلسطينيات عامةً والنساء ذوات الاعاقة خاصةً.