الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكوني يطلع على احتياجات عدد من الهيئات المحلية لمحافظة نابلس

نشر بتاريخ: 24/03/2014 ( آخر تحديث: 24/03/2014 الساعة: 15:19 )
رام الله-معا- اطلع وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني على احتياجات عدد من الهيئات المحلية في محافظة نابلس، وذلك خلال اجتماع عقد في مقر الوزارة بمدينة البيرة.

حيث التقى الوزير الكوني مع رؤساء الهيئات المحلية لكل من ( دير شرف، زيتا-جماعين،زواتا، بيت إيبا، ياصيد، بيتا، بيت فوريك، جماعين، وحوارة، وعصيرة الشمالية، وقبلان، وعراق بورين، وقوصين، وتل، وقصرى، وبورين، واللبن الشرقي) إضافة إلى رئيس مجلس خدمات جنوب شرق نابلس، ومجلس خدمات النفايات الصلبة)، بحضور مدير عام حكم محلي نابلس سمير دوابشة.

وأكد الكوني خلال اللقاء أن الوزارة تعمل على تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة للهيئات المحلية كافة، وذلك من خلال العديد من البرامج التنموية بالتعاون مع الجهات المانحة، وفي هذا السياق تعمل على إقامة العديد من المشاريع الحيوية، خاصة في المناطق المسماة "ج" لما لها من أهمية استراتيجية كونها تشكل (62)% من مساحة الضفة الغربية.

وأشار الكوني إلى أن الوزارة تعكف وبالتنسيق مع الجهات المانحة على وضع اللمسات الاخيرة على برنامج تطوير القرى والأحياء الفلسطينية( VDP) على دعم المجالس القروية وتمكينها على غرار برنامج صندوق تطوير واقراض البلديات، والذي سيمكنها من إقامة مشاريع حيوية تسهم في توفير عائدات مالية تمكنها من القيام بالواجبات المطلوبة بصورة أفضل خدمة لمواطنيها، وكذلك رفع قدراتها.

وشدد الكوني على أن العلاقة التي تجمع الوازرة بالهيئات المحلية هي علاقة تشاركية قائمة على تحمل المسؤولية تجاه المواطنين والعمل على تلبية احتياجاتهم الأساسية، مشيراُ إلى أهمية دور مجالس الخدمات المشتركة كونها تشكل عامل مساعد للهيئات المحلية للعمل على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

واستمع الكوني لأبرز احتياجاتهم ومطالبهم والتي تمحورت في مجملها حول ضرورة تطوير البنية التحتية، من شوارع وشبكات صرف صحي، ومياه، وكهرباء، واستكمال بناء مدارس، وإعادة تأهيل الطرق الداخلية، وإعادة تأهيل طرق رابطة، والمساعدة في توفير مركبات لنقل النفايات، وبناء جدران استنادية، والعمل على صرف مستحقات النقل على الطرق، وغيرها من الاحتياجات.

وضم اللقاء كل من الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية محمد حسن جبارين، ومدير عام المشاريع محيي الدين العارضة، ومدير عام الشؤون القانونية إسلام أبو زياد، ونائب المدير العام لمجالس الخدمات المشتركة سليمان
أبو مفرح.

وفي سياق منفصل، التقى الوزير الكوني في مكتبه اليوم الأثنين، مع مدير عام ضريبة الأملاك في وزارة المالية محمود نوفل، وتباحث معه حول مستحقات الهيئات المحلية وضريبة الأملاك وضريبة المهن، وامكانية ربط الهيئات المحلية الكترونيا بالنظام المالي لوزارة المالية وذلك لتسهيل وسرعة تحديد لما وعلى الهيئات المحلية من مستحقات مالية، وصرفها بأقرب وقت ممكن لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها، وفي نفس الوقت تحسين الجباية.