الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك الاسلامي الفلسطيني يفتتح فرعه الجديد في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 24/03/2014 ( آخر تحديث: 24/03/2014 الساعة: 18:34 )
طولكرم- معا - إفتتح البنك الإسلامي الفلسطيني فرعه الجديد في طولكرم بحضور محافظ طولكرم اللواء د. عبد الله كميل ومحافظ سلطة النقد جهاد خليل الوزير ومحمد زكارنه رئيس مجلس إدارة البنك وبيان قاسم مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني وعبد الكريم أبو العرايس مدير فرع طولكرم بالإضافة لمشاركة جمع من الشخصيات الرسمية والأهلية.

بدوره رحب د. كميل بافتتاح فرع البنك الإسلامي الفلسطيني الجديد في المحافظة مؤكداً العزم على توفير البيئة الخصبة للإستثمار خاصة أن محافظة طولكرم تتعرض لحصار إحتلالي مشدد يتمثل بالإستيطان ومصانع الموت الكيماوية المنتشرة غرب مدينة طولكرم.

وتابع د. كميل:" ندعو البنك الإسلامي الفلسطيني وغيره من البنوك إلى زيادة نسبة المساهمة في مشاريع المسؤولية الإجتماعية لما لها من دور فعال في دعم المجتمع وحمايته وتقديم العون لكافة فئات المجتمع، ونتطلع إلى زيادة هذه النسبة من (5%) إلى (10%) وذلك لما لهذه المحافظة من خصوصية هامة بسبب عدوان الإحتلال الإسرائيلي عليها".

وأضاف د. كميل أن إفتتاح فروع جديدة للبنوك في طولكرم يساهم في علاج مشكلة البطالة، خاصة بعد بناء الإحتلال للجدار اللعين الذي يتلف حول المحافظة ككل، موضحاً أنه تم إطلاق مجموعة من المشاريع ومنها مجلس التشغيل وصندوق التكافل الخيري وكلها تهدف للحد من البطالة.

إلى ذلك عبر محافظ سلطة النقد جهاد الوزير عن سعادته بالنمو المستمر للبنك الإسلامي الفلسطيني ودوره في التنمية الإقتصادية والمسؤولية الإجتماعية، وأثنى على إتباع البنك لتعليمات سلطة النقد وإنتهاجه سياسة التفرع التي أدت إلى إفتتاح (16) فرعاً بنكياً حتى اليوم، مما يساهم في توفير فرص العمل للخريجين.

وبين الوزير أنه مع إفتتاح هذا الفرع الجديد بلغ عدد موظفي البنك ما يزيد عن (400) موظفاً وموظفة، فيما أثنى على نمو أرصدة البنك النقدية وصافي تمويلاته وموجوداته، مشدداً في ذات الوقت على دور مؤسسة ضمان الودائع التي تم تأسيسها بالوقت الذي يتمتع فيه الجهاز المصرفي بالسلامة والإستقرار حيث بلغ إجمالي الودائع (9.2) مليار دولار وإجمالي محفظة الإئتمان (4.6) مليار دولار، بينما تجاوز صافي الأصول (11) مليار دولار.

إلى ذلك أكد بيان قاسم مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني أن إفتتاح فرع طولكرم يأتي في إطار إستراتيجة توسعية إنتهجتها إدارة البنك وذلك بهدف تقديم الخدمة للعملاء وذلك إيماناً بأهمية محافظة طولكرم ودورها الإستراتيجي، حيث نقدم الشكر لمحافظ سلطة النقد ومحافظ طولكرم فيما نأمل أن تكون المرحلة القادمة مرحلة تطور ونماء إقتصادي بالتأكيد يساهم فيه البنك بفروعه المختلفة.

من جانبه قدم حسام الدين عفانه رئيس هيئة الرقابة الشرعية لمحة حول عمل البنوك الإسلامية وأهميتها ودورها في تنمية الإقتصاد الفلسطيني، موضحاً أن عدد البنوك الإسلامية في إزدياد نتيجة العمل الذي تقوم بعدم إتباع الربا، وهذا الأمر الذي من شأنه التأكيد أن نظام المعاملات الإسلامية من أفضل الأنظمة الوظيفية.