الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الشاحنين يعلن تطوير دبلوم في التوريدات الأول في الشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 24/03/2014 ( آخر تحديث: 24/03/2014 الساعة: 21:11 )
رام الله - معا - أعلن مجلس الشاحنين الفلسطيني، اليوم الاثنين، عن تطوير دبلوما تخصصية في مجال سلسلة التوريدات هي الاولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سيتم البدء بتطبيق برامجها التدريبية بالتعاون مع الجامعات المحلية ابتداء من نهاية شهر أيار المقبل، وتستهدف مجتمع.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التدريبية التي نظمها اليوم مجلس الشاحنين بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني بدعم مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، حول مصطلحات التجارة الدولية في رام الله، بمشاركة أعضاء المجلس ومدراء وممثلي شركات ومؤسسات التصدير والاستيراد والتخليص الجمركي، وباشراف الخبير الدولي "جوناثان والدن".

وأعلن عضو مجلس ادارة مجلس الشاحنين توفيق نصار، عن تطوير مجلس الشاحنين تطوير دبلوما تخصصية في مجال سلسلة التوريدات هي الاولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما يتضمنه ذلك من تعريف المستورين والمصدرين بمصطلحات التجارة الدولية من أجل تمكينهم من اختيار طريقة الشحن المناسبة وبما يخفض من تكلفة استيراد وتصدير البضائع، وبالتالي تخفيض التكلفة على المواطن المستهلك وزيادة ربح المصدر.
|271867|
وقال نصار: سنقوم باطلاق الدبلوما التخصصية في سلسلة التوريدات والاعلان عن بدء المجلس بتقديمها بالتعاون مع الجامعات المحلية في نهاية شهر أيار القادم، بدءا بالتعليم المستمر في جامعة بير زيت والتي من المتوقع أن تتطرق ابتداء من مواضيع تتعلق بكيفية الصياغة القانونية لعقد الشراء أو البيع، مرورا الى مصطلحات التجارة الدولية وطرق الدفع، وانتهاء باجراءات التصدير والاستيراد والتخليص الجمركي.

وأكد نصار ان مصطلحات التجارة الدولية التي تتمحور عليها مفاصل ورشة العمل التدريبية هذه هي جزء مهم في الدبلوما التخصصية، وبين أن الورشة تهدف إلى تدريب 11 مدربا فلسطينيا محترفا للقيام مستقبلا بهذه المهمة بمساعدة الخبير الدولي "والدن" الذي يقوم بتدريب جمهور المستوردين والمصدرين.

وأوضح نصار أن المجلس سيقدم نسختين على الأقل سنويا من هذه الدبلوما تستغرق النسخة الواحدة ستة أشهر تدريبية ويشارك فيها ملا يقل عن 24 متدربا، وسيجري تطويرها مستقبلا لتشمل تخصصات أخرى.

بدوره، قال مدير عام مجلس الشاحنين د. سعيد الخالدي، ان هذه الورشة التدريبية تأتي في إطار جهود المجلس لتعريف أعضاءه من مجتمع الشاحنين بأحدث التطورات والقوانين المتعلقة بالتجارة العالمية، بهدف تعريفهم بقواعد وشروط التجارة الدولية، وتوضيح العلاقة بين المصدر والمستورد فيما يتعلق بانتقال المخاطر، الالتزامات، والتكاليف، وتفادي المشاكل الناتجة عن سوء الفهم.

واكد الخالدي على أهمية التعرف على مصطلحات التجارة الدولية ضمن برنامج ادارة اللوجستيات الهادف الى بناء قدرات المختصين بالاستيراد والتصدير العاملين في القطاعين الخاص والعام، ولبناء قدرات الخريجين الجدد الذين يرغبون الالتحاق بهذا القطاع من أجل منحهم فرص عمل أفضل.

أما الخبير "جوناثان والدن"، فركز في محاوره التدريبية على شروط التجارة الدولية، أصلها، أهدافها، ونطاق عملها، وشروط التجارة الدولية لعام 2010، والمسؤوليات التي تحددها شروط التجارة الدولية (نقل المخاطر، الالتزامات، وتقسيم التكاليف)، وتأمين البضائع وفقا لشروط التجارة الدولية، ومقارنة بين مصطلحات التجارة الدولية وشروط الشحن البحري.