الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

46 يوما على اغلاق معبر رفح باستثناء 3 ايام للمعتمرين فقط

نشر بتاريخ: 25/03/2014 ( آخر تحديث: 25/03/2014 الساعة: 11:35 )
غزة - معا - تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري امام حركة المسافرين من والى قطاع غزة لليوم الـ46، الا عن عمله بشكل استثنائي لعودة المعتمرين.

وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر يومي الاحد والاثنين لسفر الفوج الخامس من المعتمرين، وستواصل فتحه اليوم الثلاثاء باتجاه واحد لعودة العالقين من الجانب المصري.

وينتظر أكثر من خمسة الاف مسجّل للسفر في كشوفات وزارة الداخلية في الحكومة المقالة فتح معبر رفح للسفر.

من جانبها، قالت منظمة التعاون الإسلامي في تقريرها الشهري الذي يتناول الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، أنّ السلطات المصرية فتحت معبر رفح خلال شهر شباط 2014 خمسة أيام فقط لخروج وعودة المعتمرين، الأمر الذي سمح بسفر 1,508 مواطن طيلة الشهر، وعودة 2524 مواطن من ضمنهم عالقين.

وتزداد أعداد العالقين بشكل مضطرد وخاصة المرضى منهم، حيث أنه بعد تعذر وصولهم للمستشفيات المصرية أصبح التوجه للعلاج داخل الأراضي المحتلة هو الخيار الوحيد أمامهم، على الرغم من المعاناة التي يكابدونها في سبيل الوصول للمستشفيات في الداخل الفلسطيني.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فقد تضاعفت أعداد طلبات الحصول على تصاريح الرعاية الصحية، وكان شهر كانون ثاني الماضي سجل 1,538 كأعلى عدد منذ عام 2008.

وعلى صعيد حركة الوفود والقوافل، فإنه لم يسجل قدوم أي من الوفود المتضامنة مع قطاع غزة أو قوافل الإغاثة أو الوفود الطبية خلال شهر شباط نظراً للأحداث الجارية في مصر.