الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوثيق الرياضي مهمة وطنية

نشر بتاريخ: 25/03/2014 ( آخر تحديث: 25/03/2014 الساعة: 22:41 )
كتب : أسامة محمد فلفل

الرياضة الفلسطينية عنصر مهم من عناصر الثقافة ومكون رئيس وهام من هويتنا الوطنية الرياضية والحركة الرياضية منذ فجر التاريخ شكلت جزء هام من الحركة الثقافية في فلسطين وساهمت في تعزيز النشاط وروح العمل الوحدوي والمحافظة على الانجازات.

إن توثيق وكتابة التاريخ مهمة وطنية ليست فقط للمحافظة على تاريخنا وتراثنا الرياضي الخالد بل من أجل التنقيب في أعماق هذا التاريخ والكشف عما في أحشائه من مناجم الذهب والفضة والمكنون الحضاري.

حقيقة من لا يحفظ ماضيه لن يحفظ مستقبله ومن منطلق هذه القاعدة تولدت الحاجة إلى ضرورة تدوين الأحداث وحفظ التاريخ والأسماء ,وكي لا يضيع تاريخنا الرياضي والأحداث تبقى في مهب الرياح وحتى نحافظ على انجازات وأخبار رياضتنا الفلسطينية بكل مستوياتها ومكوناتها لابد من تأسيس أرشيف للحياة الرياضية في فلسطين عبر كل المراحل والمحطات الغابرة.

إن صراعنا مع أعدائنا يتطلب منا الفهم التاريخي والثقافي ومعرفة حجم التضحيات التي سجلها رواد وعمالة الرياضة الفلسطينية لحماية الهوية الوطنية والمحافظة عليها.

نحن نكتب التاريخ الرياضي من أجل تكريم وتخليد أساطير وقيادات ومرجعيات وأبطال وسفراء الرياضة الفلسطينية الذين ساهموا في بناء وتقدم وتطور الحركة الرياضية الفلسطينية في الألوية الفلسطينية مرورا بكل المحطات التي واكبت الحركة الرياضية.

الرواد الأوائل كانوا ودون أدنى شك عوامل تطور ونمو للحركة الرياضية والمحزن والمؤلم اليوم أن الكثير من هذا التاريخ مازال مدفونا في باطن الذين رحلوا ولم يجدوا من يكتب ويسطر حروف التاريخ.

يجب ان نجتهد جميعا ونعمل بصدق وانتماء على كتابة التاريخ ليس من أجل فهم الحاضر وربطه بالماضي بل من أجل المحافظة عليه من عبث الأعداء الذين يسعون لتشويهه ومحوه من الذاكرة لتثبيت مقولة (أرض بلا شعب إلى شعب بلا أرض) وتبريرها .

ومحو التاريخ وتزيفه هو جزء من الاستراتيجية الصهيونية تتمثل في إخفاء وتدمير الوثائق والمراجع والمطبوعات وكل ما يتعلق بتاريخ شعبنا.

اليوم نعيش حرب الانترنت وتسخر طاقاتها من أجل التلاعب بالمعلومات المغلوطة وتزوير التاريخ وتشويه الحقائق وشاهدنا كيف وصل التمادي لأعداء الشعب الفلسطيني ومنظومته الرياضية في تدوين معلومات غير صحيحة في ( موسوعة ويكيبيديا ) عن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وتزوير الحقيقة.

إن التاريخ بالنسبة لشعبنا جزء أصيل ومهم من هويته الفلسطينية العربية الاسلامية لذلك مطلوب منا جميعا في الاتحادات والأندية الجمعيات والروابط الرياضية والإعلامية ومراكز الدراسات والأبحاث الرياضية الوعي والعمل على جمع الوثائق والمعلومات وأرشفتها لنتمكن من تدوين التاريخ الرياضي بكل تفاصيله ومراحله التاريخية.

ختاما...

الاهمال في محاولة جمع تاريخنا الرياضي الفلسطيني وتراثنا الخالد هو في الحقيقة بتر وتجزئه للنضال الوطني العام ويضر بكفاحنا الرياضي ويعطي العدو الصهيوني الفرصة لتأكيد مزاعمه الباطلة وتزيفه للوقائع والتاريخ.