الجمعة: 29/11/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة لاستقدام السياحة "الإسلامية" إلى فلسطين

نشر بتاريخ: 25/03/2014 ( آخر تحديث: 26/03/2014 الساعة: 15:41 )
بيت لحم- معا - كشفت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة عن اتفاقين يجري بلورتهما من أجل زيادة اعداد السياح المسلمين القادمين الى فلسطين.

وأوضحت معايعة في حديث لـ معا ان وزارة السياحة تولي اهمية كبيرة لتشجيع السيّاح المسلمين من مختلف انحاء العالم للقدوم الى فلسطين وتعمل على تسخير الجهد من اجل تحقيق هذه الغاية.

وتقول معايعة إن الاتفاق الاول سيتم بين فلسطين والأردن واندونيسيا والثاني بين فلسطين والأردن وماليزيا، ويتمثل الاتفاقان بوضع الاماكن الدينية والسياحية في فلسطين على برامج زيارات السياح من ماليزيا واندونيسيا الذين يزورون الاردن لإكمال طريقهم الى فلسطين، كما سيتم وضع الاماكن التاريخية والدينية في الاردن على برامج زيارات السياح الذين يزورون فلسطين لإكمال مسيرتهم الى الاردن.

وأوضحت ان هذين الاتفاقين سيساهمان في زيادة كبيرة في اعداد السياح المسلمين الذين يزورون فلسطين.

ولفتت معايعة الى ان السياحة الدينية المسيحية تشكل 95% من مجمل السياحة الى فلسطين، وتعمل الوزارة على تشجيع السياحة الدينية للمسلمين لزيارة المسجد الاقصى الذي يتعرض للتهويد والأماكن الدينية الاخرى في كافة محافظات الوطن.

وأشارت الى ان الاتفاقين سيتم التوقيع عليهما في الاردن خلال شهر نيسان المقبل بحضور مندوبين عن مكاتب السياحة في فلسطين والأردن الذين سيقومون بإدراج المواقع السياحية في البلدين لاي جولات سياحية يقوم بها السياح الاندونيسيين والماليزيين.

وبينت ان العامين الماضيين شهدا ازديادا في اعداد السياح المسلمين من تركيا واندونيسيا وماليزيا، موضحة ان عام 2013 شهد قدوم 45 الف سائح اندونيسي لفلسطين، فيما حضر نحو 42 الف سائح تركي اخرين.

ونوهت الوزيرة انها تعتمد على السياح من اندونيسيا وماليزيا وتركيا لان الصعوبات التي يواجهونها اثناء دخولهم لفلسطين عبر الحواجز الاسرائيلية اقل من السياح من الدول العربية الذين تمنع اسرائيل عددا كبيرا منهم من الدخول.

وفي سياق أخر قالت معايعة لوكالة معا ان الوزارة تعمل حاليا على اعادة استثمار الاماكن التاريخية والأثرية في فلسطين، مثل برك سليمان التي ستتمكن من خلالها باطالة فترة بقاء السياح في محافظة بيت لحم لان ذلك سيدفعهم للمبيت فيها وعدم العودة للمبيت في الفنادق الاسرائيلية.