الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل والقنصل الاسباني يفتتحان معرض "كوردوبا"

نشر بتاريخ: 26/03/2014 ( آخر تحديث: 26/03/2014 الساعة: 01:37 )
الخليل- معا - افتتح رئيس بلدية الخليل الدكتور داود الزعتري والقنصل العام الاسباني "اجوان ستيمان"، معرض الصور الذي نظمته بلدية الخليل والقنصلية الاسبانية في مجمع اسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل، والذي حمل عنوان "من قرطبة إلى كوردوبا"، بحضور نائب القنصل الاسباني "إسيدروم جوانزالس أفونسو" وعدد من أعضاء المجلس البلدي وكبار الموظفين في بلدية الخليل، إضافة الى لفيف من مؤسسات وأهالي المدينة.

وبعد قص شريط افتتاح المعرض، شرح القنصل "ستيمان" للدكتور الزعتري ، عن الصور المعروضة عن مدينة قرطبة الإسبانية، مبيناً ثقلها التاريخي وماكنتها في اسبانيا، مستعرضاً بحديثه حول الصور المعروضة، وقال:"في عام 1994م، اعلنت مدينة قرطبة (حالياً باللغة الاسبانية "كوردبا") إرثاً إنسانياً، وهي معروفة عالمياً بماضيها العربي الاسلامي، وأن قرطبة التي كانت من قبل رومانية وبيزنطية وقوطية غربية، توصلت في عهد الامويين الى درجة من التنمية المعمارية والثقافية، جعلت منها احدى المدن الأكثر أهمية في العالم، إلى يومنا هذا، وتشهد هذه المعالم المعترف بها عالمياً على روعة المباني المعروفة مثل المسجد / الكاتدرنيا والمجمع المعماري لمدينة الزهراء ، وهي أمثلة بارزة عن العمران العربي في إسبانيا".

|272085|كما يُبرز المعرض مجموعة متنوعة من التفاصيل الزخرفية الشاهدة على روعة ماضيها، وهذا امر غالباً ما يكون مفروغاً منه من قبل سكان قرطبة وزائريها، وان جمع هذه العينات يسلط الضوء على الآثار الرمزية والأبواب والأبراج والمنارات والحمامات، بما في ذلك أمثلة عن الفن المدجن بكونه أخر نمط معماري في شبه الجزيرة الايبيرية، متأثر بالأندلس ومستوحى منه.

وجاءت فكرة المعرض، بعد القيام بجولة في اسبانيا وفي عدة بلدان عربية، تم نقل المعرض الى القدس والخليل وإلى مدن فلسطينية أخرى بفضل الجهود المشتركة بين البيت العربي والقنصلية الاسبانية العامة في القدس.

وبعد الانتهاء من مشاهدة الصور والسماع لشرح القنصل الاسباني، عبر الدكتور الزعتري عن إعاجبه بالصور، وعن ما تمثله من إرث حضاري وإنساني متعدد الثقافات، مؤكداً على أهمية هذه الصور التاريخية، وضرورة مشاهدة ابنائنا لها في المدينة، ومعرفة ما تحتويه من تاريخ عظيم، شاكراً كل من ساهم في انجاح هذا المعرض وتنظيمه في الخليل.

يذكر أن المعرض سيتمر حتى مساء الاثنين الموافق 13.04.2014، وتفتح ابواب المعرض في مجمع اسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل، في كافة الايام ما عدا الجمعة من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثالثة مساءً ، حتى الموعد انتهائه المذكور. |272087||272088|