الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير المريض محمد براش يهدد بإضراب مفتوح احتجاجا على الإهمال الطبي

نشر بتاريخ: 26/03/2014 ( آخر تحديث: 26/03/2014 الساعة: 14:33 )
رام الله -معا- أفاد محامي وزارة الاسرى اشرف الخطيب أن قوة قمعية مدججة اقتحمت قسمي 3 و 18 في سجن شطة بحجة التفتيش مما أدى إلى صدامات بين الاسرى وهذه القوة، حيث بدأ الاسرى بالضرب على الأبواب والصراخ ، فقامت القوات المقتحمة بإخراج كافة الاسرى من الأقسام وبدأوا في تخريب الأغراض في الغرف ومصادرة كافة الأجهزة الكهربائية وإغلاق الكنتينا والمغسلة والمحلقة وساحة الفورة.

وأفاد الأسير معمر الصباح أن الأقسام تحولت إلى زنازين كبيرة بسبب الإغلاق ومنع الاسرى من الخروج.

وقال أن خسائر الاسرى كبيرة بسبب تخريب أغراضهم الشخصية وحتى المواد الغذائية التي يشترونها على حسابهم، وأن هذه القوات استمرت وعلى مدار ثلاثة أيام في استفزاز الاسرى وإجراء التفتيشات وبصورة وحشية ، وأن هذا التفتيش كان يستمر لساعات طويلة.

وقال الصباح أن دمارا هائلا حل بالأقسام وان الاسرى أعادوا وجبات الطعام على مدار ثلاثة أيام احتجاجا على هذه الإجراءات التعسفية.

وأفاد أن الاسرى يهددون بإضراب مفتوح إذا لم ترفع العقوبات عن الاسرى وتعويضهم عن خسائرهم.

سجن جلبوع:
وأفاد المحامي اشرف الخطيب أن أسرى سجن جلبوع اضربوا عن الطعام لمدة 3 أيام بإرجاع وجبات الطعام احتجاجا على مداهمة قسم 5 بالسجن وتدمير ممتلكات الاسرى وقمعهم على يد وحدات قمعية.

وقال الأسير بشار الخطيب أن الاقتحام صاحبه عقوبات على الاسرى في القسم بسحب الأجهزة والكهربائية وإغلاقه وتحويله إلى زنزانة.

الأسير براش يهدد بإضراب:
وقال محامي وزارة الاسرى كريم عجوة أن الأسير المريض محمد خميس براش سكان الامعري المحكوم بالمؤبد ويقبع في سجن عسقلان هدد بفتح إضراب مفتوح عن الطعام الأسبوع القادم بسبب عدم تلقيه العلاج اللازم وتدهور وضعه الصحي.

ويعاني براش أنه من مشاكل عديدة وهو من الحالات الصحية الخطيرة، فهو يعاني من صعوبة في السمع ومن بتر رجله اليسرى وبحاجة لتركيب طرف صناعي وكذلك يعاني من عدم الرؤية وبحاجة لزراعة قرنية بالعين اليسرى.

وقال الأسير براش أنه رفض طلب إدارة السجن نقله إلى مستشفى الرملة لإجراء الفحوصات وذلك لأنه بحاجة إلى طبيب خاص وليس إلى طبيب عام، وأن إدارة السجن سبق أن وعدته بنقله إلى مستشفى تل هشومير ، وأنه يرفض النقل في سيارة البوسطة بسبب حالته الصحية وهو بحاجة إلى سيارة خاصة لنقله.

وقال براش أن رجله اليسرى المبتورة مازالت تنزف دما ويعاني من التهابات فيها بالإضافة لمشاكل في السمع حيث يسوء وضعه يوما بعد يوم.

الأسير عثمان يونس: ورم بالحلق
وأفاد المحامي كريم عجوة أن الحالة الصحية للأسير عثمان إبراهيم اسعد يونس سكان قلقيلية المحكوم بالسجن 4 مؤبدات ويقبع في سجن عسقلان يعاني من ورم في منطقة الحلق وخروج مادة ذات رائحة كريهة، إضافة إلى بتر في أصابع يده اليسرى ومشاكل في المعدة والأمعاء والكلى.

وقال الأسير يونس أنه أجريت له فحوصات في مستشفى برزلاي بخصوص الورم وتم إبلاغه أنه يجب إجراء فحوصات له كل شهرين ولكن لم يتم إبلاغه بطبيعة الورم الذي يعاني منه.

وأفاد أن الورم في الحنجرة يسبب له آلام شديدة في الرأس وصعوبة في البلع وتناول الأكل.