الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" يواصل تنفيذ أنشطة مشروع التنمية المستدامة

نشر بتاريخ: 26/03/2014 ( آخر تحديث: 26/03/2014 الساعة: 17:02 )
رام الله- معا- يواصل اتحاد لجان العمل الزراعي تنفيذ أنشطة مشروع "التنمية المستدامة لقطاع المحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة" المنفذ بالشراكة مع منظمة الزراعة والأغذية ( الفاو) والممول من من مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية.

وأشار "العمل الزراعي" أن محافظة قلقيلية إحدى المحافظات الخمس التي استهدفها المشروع خلال العام الماضي بحيث استهدف ثلاث تعاونيات زراعية في قلقيلية هي (المدور، وعزون وجمعية نسوية في كفر لاقف) وتم ربط الجمعيات المستهدفة مع شركة جبل الزيتون الاخضر للتسويق الزراعي التي تتابع تسويق المحاصيل الربحية للتعاونيات المستهدفة، حيث عمل المشروع على تقديم خدمات مختلفة في مجال التدريب والارشاد الزراعي، توفير مستلزمات انتاج المحاصيل الربحية (خلايا نحل، سماد، اغطية بلاستيكية، مصائد فرمونية، كمبوست).

كما عمل المشروع على توفير مستلزمات الحصول على شهادة "الجلوبال جاب" وتجديد شهادات الجلوبال جاب لجمعيتي قلقيلية والمدور، كما تم تنفيذ زيارات ارشادية بالتعاون مع مديرية زراعة قلقيلية، حيث يستهدف المشروع مجموعة من المحاصيل الربحية مثل محاصيل البندورة العنقودية، الفلفل الملون، الجوافة والافوجادو استفاد من المشروع في المرحلة الاولى 170 مستفيدا ضمن أربع تعاونيات هي الجمعية التعاونية للتسويق الزراعي والري، وجمعية عزبة المدور التعاونية للزراعة والري، جمعية عزون للتطوير الزراعي وجمعية كفرلاقف النسوية، حيث بلغت المساحة الزراعية المملوكة من قبل المستفيدين 350 دونما مزروعة بالمحاصيل الربحية.

ونجح المشروع في ادخال محصولي الجوافة والافوجادو للمشروع كمحاصيل ربحية وتم خلال العام الماضي تصدير 250 طن جوافة الى الأردن، كما نجح المشروع في ربط التعاونيات المستهدفة مع شركات التسويق والاسواق المحلية والخارجية من خلال اللقاءات التي عقدتها شركة جبل الزيتون بين مسؤولي التسويق في التعاونيات المستهدفة والقنوات التسويقية الاخرى، كما ساهم المشروع في رفع قدرات التعاونيات التسويقية من خلال تنفيذ العديد من الورشات التدريبية لممثلي ادارة الجودة للجمعيات في موضوع التسويق، وسيعمل المشروع خلال العام الحالي على رفع جودة المحاصيل الربحية من خلال تأهيل وتشغيل بيت التعبئة التابع لجمعية قلقيلية، حيث سيتم تزويده بخط الانتاج ومستلزمات جلوبال جاب لتشغيله خلال المرحلة المقبلة.

وحول المعيقات التي واجهت المشروع تحدث المزارعون عن مشكلة التسويق الاساسية والتي ساهم المشروع بحل جزءا منها من خلال شركة جبل الزيتون والتي عملت على فتح قنوات تسويقية جديدة للمزارعين ووضع خطة تسويق محلي وخارجي.

وأكد منسق المشروع المهندس ثائر عبد القادر بأن العمل جاري على عمل مشاهدات زراعية بالتعاون مع مديرية زراعة قلقيلية لإدخال 5 أصناف جديدة للمشروع هي الفرسمون، الكرومبولا، الليتشي والكيوي والموز تمهيدا لزراعتها بكميات تجارية في الاراضي الفلسطينية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المحاصيل.

وأضاف عبد القادر، سيم خلال الاشهر الستة القادمة تشغيل بيت التعبئة التابع لجمعية قلقيلية بعد تجهيزه بخط الانتاج وسيتم ايضا اختيار 30 مزارعا جديدا وضمهم للمشروع، كما يجري العمل لاعداد خطة تسويق متكاملة بالتعاون ما بين الجمعيات التعاونية وشركة جبل الزيتون في المشروع لربطهم بالأسواق المحلية الخارجية.

وأشار مشرف المشروع في منطقة قلقيلية المهندس سند صبري الى أن المزارعين شعرو بالرضى من الانشطة التي تم تحقيقها خلال العام الماضي والتي ساهمت في رفع انتاجية الاراضي المزروعة وزيادة دخل المزارع.

فيما أثنى المزارعون على الدور يقدمه اتحاد لجان العمل الزراعي في دعم المزارع البسيط وتعزيز صموده في ظل الاوضاع الاقتصادية السيئة وحماية الاراضي الزراعية المستهدفة من الاحتلال الاسرائيلي بحكم قربه من جدار الفصل العنصري.

بدوره بين مدير المشروع المهندس اسلام نيروخ أن المشروع ينفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة "فاو" ، جمعية سيدات الاعمال الفلسطينية "اصالة" وشركة جبل الزيتون الاخضر للتسويق الزراعي، بتمويل من مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية. ويعد المشروع الحالي المرحلة الثالثة لبرنامج تنمية قطاع المحاصيل الاكثر ربحية والذي أطلقه مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية سنة 2007، وسينفذ المشروع الحالي خلال الفترة 2013-2016.

وأكد نيروخ أن المشروع يهدف بشكل عام الى المساهمة في تعزيز قدرات صغار مزارعي المحاصيل الربحية والجمعيات التي ينتمون لها لجعلهم قادرين على انتاج محاصيل ذات قدرة تنافسية عالية في الاسواق المحلية والعالمية، وذلك من خلال تطوير وتحسين كافة مراحل سلسلة الانتاج، وخلق نظام تسويق فعال ومستدام، إضافة الى تعزيز مشاركة كافة الجهات ذات العلاقة بتنمية قطاع المحاصيل الربحية.

ويستهدف المشروع 1329 من صغار منتجي المحاصيل الربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ينتمون الى 21 جمعية تعاونية، حيث سيتم تعزيز قدرات الجمعيات المستهدفة لتعزيز قدرتها على تقديم خدمات نوعية ومستدامة للمزارعين خلال مراحل الانتاج والتسويق. وسيعمل المشروع على تمكين المنتجين من الحصول على شهادات GLOPALGAP للزراعة الآمنة آو تجديد الشهادات التي حصلوا عليها سابقا.

ويستهدف المشروع كذلك (6) جمعيات نسوية ناشطة في مجال التصنيع الغذائي بهدف دمج النساء والجمعيات النسوية في سلسلة الانتاج للمحاصيل الربحية وتعزيز قدراتهم على انتاج منتجات زراعية طازجة او مصنعة وفق معايير معتمدة دولية للسلامة الغذائية و ذات قدرة تنافسية عالية في الاسواق المحلية والدولية.