الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة والاقتصاد" تعقدان ورشة بعنوان المستهلك الفلسطيني

نشر بتاريخ: 26/03/2014 ( آخر تحديث: 26/03/2014 الساعة: 16:39 )
القدس- معا- نظمت كلية التنمية الاجتماعية والأسرية في جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني والغرفة التجارية والصناعية في جنين يوم الأربعاء 26/03/2014 ورشة عمل بعنوان "المستهلك الفلسطيني ما له وما عليه" ضمن فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني.

وحضر الورشة كل من: ممثل عطوفة محافظ محافظة جنين أ. عبد الله بركات، ومدير فرع جنين الدكتور عماد نزال، ومدير مديرية الاقتصاد الوطني جنين أ. عماد أبو طبيخ، ورئيس الغرفة التجارية والصناعية أ. علي بركات، وعميد شؤون الطلبة نائب رئيس جمعية حماية المستهلك د. محمد شاهين، ومدير دائرة حماية المستهلك في جنين د. خليل العارضة، وعضو هيئة التدريس في كلية التنمية الاجتماعية والأسرية أ. إباء عبد الحق.

وافتتحت الورشة بآيات عطرة من الذكر الحكيم ثم السلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

وفي كلمة لممثل عطوفة محافظ جنين أ. عبدالله بركات، رحب بالحضور، ونقل تحيات عطوفة المحافظ للحضور، كما شكر جامعة القدس المفتوحة ممثلة برئيسها الدكتور يونس عمرو ومدير الفرع د. عماد نزال كما شكر وزارة الاقتصاد لعقد مثل هذه الورشات التي تهدف الى توعية شعبنا عند شراء المواد الغذائية غير منتهية الصلاحية، كما أكد بركات على عقوبة كل تاجر يبيع المنتوجات منتهية الصلاحية أو التالفة، وأخيرًا شكر كل اللجان المشرفة على حماية المستهلك الفلسطيني وقال: بجهودكم نعيش معافين من كل السموم التي نتعرض لها.

وفي كلمة د. عماد نزال نقل تحيات الاستاذ الدكتور يونس عمرو ونوابه الكرام للحضور، وقال نلتقي اليوم لترسيخ مفهوم حماية المستهلك الفلسطيني، حيث إننا في الجامعة نولي أهمية كبيرة للأنشطة اللامنهجية، وخير دليل على ذلك إقامة هذا النشاط القيم.
كما اقترح د. نزال أن يتم تدريب مجموعة من الطلبة للعمل في دائرة حماية المستهلك كعمل تطوعي، ولزيادة الرقابة على المحلات التجارية والمستودعات في المحافظة، وتخفيف العبء على الوزارة على أن تحسب تلك الساعات ضمن ساعات العمل التطوعي المطلوبة من الطلبة عند التخرج. وفي نهاية كلمته شكر كل من عمل من أجل انجاح هذا النشاط.
وفي كلمة للاستاذ عماد أبو طبيخ نقل تحيات وزير الاقتصاد الوطني د. جواد الناجي للحضور الكرام، وقال اليوم نحتفل بيوم المستهلك الفلسطيني بإقامة هذه الورشة في جامعة القدس المفتوحة لاهتمامها باقامة مثل تلك النشاطات.

كما تحدث أ. أبو طبيخ عن دور وزارة الاقتصاد الوطني بإنشاء العديد من المناطق الصناعية لخلق فرص عمل وتخفيف نسبة البطالة. وتحدث عن برنامج اللامركزية- مشروع انشاء مؤسسة GIZ وتقديم الخدمات المباشرة ودون تكبد عناء السفر إلى رام الله.

كما أشار إلى انطلاق موقع الكتروني لوزارة الاقتصاد الوطني يستطيع كل مواطن الحصول على أي معلومة يريدها.

وفي كلمة للاستاذ علي بركات اعتبر هذا اللقاء مميزا لاهميته الارشادية للمواطن الفلسطيني، كما تكلم عن فوضى الاسواق وعدم وجود عقوبات صارمة لمروجي الاغذية الفاسدة في الوطن.

وفي الورشة قدمت ثلاث أوراق عمل، ففي الورقة الاولى التي جاءت بعنوان "اين نحن من حماية المستهلك" قدمتها أ. إباء عبد الحق عضو هيئة تدريس بكلية التنمية الاجتماعية والاسرية، كم عرضت ضمن هذه الورقة بعض الاحصائيات الحقيقية لكمية الأغذية الفاسدة التي ضبطتها الضابطة الجمركية والأجهزة الأمنية ودائرة حماية المستهلك.

وفي ورقة العمل الثانية وجاءت بعنوان "واقع السوق واحتياجات الخاصة بحماية المستهلك" قدمها الدكتور محمد شاهين عميد شؤون الطلبة نائب رئيس جمعية حماية المستهلك، عرض فيها قانون حماية المستهلك الفلسطيني والتحديات التي تواجه جمعية حماية المستهلك، حيث طالب المستهلك الفلسطيني بحقه في التبليغ عن أي متجر يحوي الاغذية الفاسدة.

وقدم د. خليل العارضة مداخلة عن قانون حماية المستهلك والقوانين الرادعة للمنتوجات المهربة من المستوطنات، كما تحدث عن الرقابة على السلع الفاسدة وردع مروجي هذه السلع.
وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش لجميع الحضور.