الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركون يجمعون على أهمية الدور الرقابي للمستهلك

نشر بتاريخ: 26/03/2014 ( آخر تحديث: 26/03/2014 الساعة: 16:55 )
جنين- معا- أكد مشاركون حلال ورشة عمل نظمتها مديرية وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة جنين "المستهلك الفلسطيني ما له وما عليه" على الدور الرقابي للمستهلك في ضبط وتنظيم السوق الداخلي، ومكافحة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، والعمل على تمكين طواقم الرقابة والتفتيش وتوفير كل المستلزمات اللازمة حتى يتمكنوا من القيام بواجبهم الرقابي على أكمل وجه.

وشدد المشاركون خلال الورشة التي نظمت في مقر جامعة القدس المفتوحة على أهمية بذل مزيداً من الجهود المشتركة لتوعية وتثقف المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم اتجاه ضبط وتنظيم السوق الداخلي، والتعاون مع الطواقم من خلال الإبلاغ عن الشكاوي التي يرونها في الأسواق.

وجرت الورشة بمشاركة د.عماد نزال رئيس فرع الجامعة، و عبدالله بركات نائب المحافظ، رئيس الغرفة التجارية علي بركات، وممثلين عن القطاع الخاص، وجميعة حماية المستهلك، ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي بداية الورشة رحب د.عماد نزال رئيس فرع الجامعة بالحضور، مؤكداً على أهمية الورشة في التعريف بحقوق المستهلكين ومعرفة دورهم الرقابي في ضبط وتنظيم السوق الداخلي، لافتاً إلى الشراكة الحقيقية بين الجامعة وكافة المؤسسات لتحقيق أفضل النتائج المرجوة، والدور الذي تضطلع به الجامعة في نشر الوعي وثقافة المستهلك.

بدوره أعرب عبدالله بركات نائب المحافظ عن شكره وتقديره للجهود التي تبذله أجهزة الرقابة والتفتيش في ضبط وتنظيم السوق الداخلي، والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، من خلال ضبط وإتلاف المنتجات الفاسدة والتالفة، والغش والتزوير والاحتكار، ومكافحة منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وشدد بركات على الدور الرقابي الذي يتوجب على المستهلك القيام به، بالتعاون مع طواقم الرقابة والتفتيش، حتى يتسنى لها اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة بحق المخالفين للقوانين لافتاً إلى أهمية التعريف بحقوق وواجبات المستهلكين في مختلف المجالات

من جانبه وضع عماد أبو طبيخ مدير عام مديرية جنين الحضور في صورة الإجراءات التي تتخذها وزارة الاقتصاد الوطني اتجاه ضبط وتنظيم السوق الداخلي، والسعي لتطوير وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الوطني، بما يمكنها من الوصول إلى الأسواق العالمية لافتاً إلى مجموعة الانجازات التي تحققت في هذا الجانب خاصة فيما يتعلق بالترويج للمنتجات الوطنية.

ولفت أبو طبيخ إلى الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الوزارة خاصة فيما يتعلق بتطبيق نظام اللامركزية والذي يمكن جمهور المراجعين في محافظة جنين من تلقي خدماتهم من مديرية الوزارة في المحافظة دون الحاجة إلى زيارة مقر الوزارة في محافظة رام الله والبيرة.

بدوره أكد رئيس الغرفة التجارية علي بركات على الدور الفاعل للأجهزة الرقابية في حماية المستهلك، وضرورة العمل على توفير كافة الوسائل للطواقم حتى يتمكنوا من القيام بواجبهم على أكمل وجه.

و تخلل الورشة شرح حول نشاطات دائرة حماية المستهلك في جنين خاصة والمحافظات الأخرى بشكل عام والتعاون مع مختلف الأجهزة المدنية والأمنية ذات الصلة، والتعريف بالخدمات التي تقدمها وزارة الاقتصاد الوطني في مختلف القطاعات.

واستعرض د. خليل عارضة مدير دائرة حماية المستهلك في مديرية جنين حصيلة الانجازات التي حققتها الإدارة العامة لحماية المستهلك خلال العام 2013، والدور الكبير الذي تقوده وزارة الاقتصاد الوطني والشركاء في ضبط وتنظيم السوق الداخلي، لافتاً إلى التعليمات الفنية الإلزامية، و المواصفات اللازمة لكل سلعة استهلاكية لضمان جودتها.

وبين مفتي محافظة جنين الشيخ احمد أبو الرب الإبعاد الدينية للأمانة والصدق وتحريم الغش وترويج المواد الفاسدة .