الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فلسطيني كبير الى بريطانيا لحثها على دعم قضية فلسطين

نشر بتاريخ: 27/03/2014 ( آخر تحديث: 28/03/2014 الساعة: 01:01 )
لندن - معا - توجه وفد من الاراضي الفلسطينية ضم ممثلين عن مخيمات اللاجئين والقدس والمجتمع البدوي وبمشاركة وفد من الامم المتحدة الى البرلمان البريطاني والحكومة البريطانية لحثهم على دعم القضية الفلسطينية.

وتم استقبال الوفد من قبل السفير الفلسطيني في المملكة المتحدة منويل حساسيني وقام السفير بدعم الوفد وبادلهم المعلومات عن طبيعة الحياة السياسية في المملكة المتحدة وقدم لهم الدعم اللازم.

والتقى الوفد بعدة شخصيات مهمة في رحلته منهم وزير الخارجية السابق "جاك سترو" و"ديفيد كواري" مدير الشرق الادنى وشمال افريقيا في وزارة الخارجية و فريق من وزارة الخارجية ايضاً بالاضافة الى عدد كبير من اعضاء البرلمان البريطاني والحكومة البربطانية و ريتشارد بوردين مسؤول (بريطانيا- فلسطين) كل الاحزاب الداعمة لدولة فلسطين وبيثان ويج وزير افريقيا و الاشرق الاوسط في حكومة الظل.

وتم التوجه لمقر حزب العمال البريطانيا للحديث عن فلسطين و عن وجوب مقاطعة الاحتلال وفرض عقوبات عليه، و تم التوجه الى امنيستي( AMNESTY) منظمة العفو الدولية ممثلت بفليب لوثر مدير برنامج االشرق الاوسط وشمال افريقيا وتم حثهم بضرورة التعمق في كتابة التقارير عن المناطق الفلسطينية التي تتعرض للعنف من قبل الاحتلال ومدى تأثير ذلك على الاطفال والسكان من مشاكل جسية ونفسية وانعدام الامان وعدم القدرة على الحركة، وتم الوجه الى قسم التنمية الدولية في وزارة التنمية الدولية، وكرس دويل مدير منظمة كابو لتطوير العلاقات العربية و البريطانية.

وقال محمد ابو سرور مدير راديو مفتاح واحد المشاركين مع الوفد : ان هذه الخطوة تأتي نتيجة تهميش المجتمع الدولي للقضية الفلسطيية بشكل عام و اللاجئين بشكل خاص، رغم المعاناة والقيود والحصار الذي يواجهونه.

واضاف محمد بأن من مسؤولية المملكة المتحدة الوقوف عند التزماتها وواجباتها من خلال القيام بأفعال على ارض الواقع من خلال مقاطعة الاحتلال الاسرائيلي وفرض عقوبات عليه ووضع قضية فلسطين و اللاجئين على سلم اولوايتها لانها من تسببت بحالة اللجوء للفسطينين من خلال وعد بلفور و تسهيل هجرة اليهود الى فلسطين ، وبوجوب ان تقوم الحكومة البريطانية بتقديم اعتذار رسمي الى دولة فلسطين علناً عن وعد بلفور.

واختتم حديثه قائلاً بأن ما تقدمنا به الى المملكة المتحدة هو الوقوف عند التزماتها والبدء بخطوات عملية من شأنها تحسين الوضع فلسطين وان الدعم المعنوي لا يكفي.

واضاف نبيل الكرد عضو لجنة الشيخ جراح و القدس للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينين بأنه تم توصيل صوت اللاجئين للمجتمع البريطاني و الحكومة البريطانية عن المشاكل التي تواجه الفلسطينين الذين يقطنون داخل القدس وتحت الاحتلال الاسرائيلي و العنف الممارس الذي يواجههم .

واضاف محمد الكرشان رئيس جمعية بدو القدس وعضو لجنة تجمع التجمعات البدوية في القدس بأنه تم اذاع موقف اللاجئين الفلسطينين لتكريس الدعم للشعب الفلسطيني وحث الحكومة البريطانية الضغط على الاحتلال الاسرائيلي لتطبيق القانون الدولي واتفاقيات جنيف على المناطق الفلسطينية المحتلة.