الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- اتفاق لحماية وتأهيل البلدة القديمة

نشر بتاريخ: 29/03/2014 ( آخر تحديث: 30/03/2014 الساعة: 00:47 )
الخليل - معا - اتفقت اليوم بلدية الخليل وبعثة التواجد الدولي المؤقت في مدينة الخليل على وضع سياج حديدي في المنطقة المجاورة للبؤرة الاستيطانية " الدبويا" القريبة من مدخل البلدة القديمة لحماية المارة الفلسطينيين من اعتداءات المستوطنين المتكررة عليهم في شارع الشلالة والتي تطل علية البؤرة الاستيطانية، اضافة لبحث انهاء مشكلة تجمع المياه في البلدة القديمة نتيجة الاغلاقات الاسرائيلية لمداخلها و منع طواقم بلدية الخليل من العمل فيها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في دار البلدية و جمع الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل بنائب رئيس البعثة "فرانسسكو برالسيني" وعدد من طاقم البعثة بحضور اعضاء من المجلس البلدي و مساعدي رئيس البلدية.

وكان رئيس بلدية الخليل قد اكد على ان الجهود تبذل بشكل حثيث ومتواصل من اجل الوصول الى حل قضية تجمع المياه في قصبة البلدة القديمة بشكل جذري، مبينا اثرها على حياة المواطنين وما تشكله من تهديد على الابنية التاريخية والشكل الحضاري للبلدة القديمة.
|272646|
وقال الدكتور الزعتري ان محاولات الضغط على الجانب الاسرائيلي من جهات دولية تقوم بها بلدية الخليل بشكل مستمر لإجباره على التعاطي مع القضية بشكل فوري والسماح لبلدية الخليل بالعمل في المنطقة حسب الاصول الهندسية، ورغم توفر التمويل الخاص بالمشروع من قبل الوكالة الامريكية للتعاون الدولي إلا ان الجانب الاسرائيلي حتى الان يضع العقبات امام تنفيذ المشروع وبدء العمل به رغم تصريحاته بالموافقة.
|272647|
وقدم الدكتور الزعتري شكره للبعثة على جهودها في تسهيل مهمة بلدية الخليل ودعم بعض المشاريع المتعلقة بتحسين حياة المواطنين وحمايتهم بالإمكانيات المتاحة، مشيرا الى التعاون مع بلدية الخليل في بناء سياج حديدي في منطقة شارع الشلالة القديمة لحماية المواطنين من مقذوفات المستوطنين التي تهدد حيات الفلسطينيتين بشكل يومي.
|272648|
من جانبه اعرب "برالسيني" عن شكره لبلدية الخليل ورئيسها على تعاونه المثالي مع البعثة وتسهيل مهمتها في مدينة الخليل، مؤكدا على اهتمام البعثة بحل اشكالية تجمع المياه في البلدة القديمة ومخاطبة الجانب الاسرائيلي لتسهيل مهمة بلدية الخليل في تنفيذ المشروع اضافة لمساهمة البعثة في تمويل اقامة السياج الحديدي في شارع الشلالة.