الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية والمبادرة الوطنية تفتتحان دورة في العمل المجتمعي والتأهيل في بيت حانون

نشر بتاريخ: 28/06/2007 ( آخر تحديث: 28/06/2007 الساعة: 14:19 )
غزة- معا- افتتحت الإغاثة الطبية الفلسطينية والمبادرة الوطنية الفلسطينية دورة تدريبية في العمل المجتمعي والتأهيل وذلك في روضة الخنساء في بلدة حانون شمال قطاع غزة.

وحضر الافتتاح مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل بالإغاثة الطبية في شمال غزة والعديد من القيادات النسوية بالمبادرة الوطنية والقيادات الشعيية والوطنية .

وقال عابد أن الإغاثة الطبية تعمل في ظل الظروف الصعبة جنباً إلى جنب من أجل تمكين كافة شرائح المجتمع من اخذ دورهم الريادي في التنمية والتطوير .

واستعرض عابد عمل الإغاثة الطبية منذ نشأتها عام 1979 وهي تعمل على ترسيخ المشاركة المجتمعية وتجسيد الشراكة والعمل على تثبيت الحقوق الإنسانية للمواطن الفلسطيني.

وذكر عابد أن لدى الإغاثة العديد من البرامج المختلفة ( برنامج التأهيل المجتمعي، والعيادات المتنقلة، والعيادات الثابتة، وصحة الطفل، وصحة المرأة، وبرنامج الشباب، وبرنامج الإسعاف والطوارئ ) .

وأوضح عابد أن هذه البرامج تعمل بحركة منتظمة وبمسار قوي من أجل إحداث تغيير ايجابي داخل المجتمع الفلسطيني.

قال عابد ان نسبة الإعاقة داخل المجتمع الفلسطيني بلغت 4% وفى بيت حانون 2.7%مما يتطلب رفع الوعي لدى المواطن الفلسطيني .

وبدورها نقلت اعتدال أبو عودة الناشطة في المبادرة الوطنية ببيت حانون تحيات الدكتور مصطفى البر غوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الذي أكد فيها على أن زيادة التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني من اجل التنمية والتطوير وتقديم خدمات نوعية للمواطن الفلسطيني والتخفيف من المعاناة الموجودة .

وقالت أبو عودة أننا بحاجة إلى التكاثف والتعاون ورص الصفوف وتوحيد الجهود من أجل الخروج من الأزمة الحالية وأكد ت على أن المبادرة ملتصقة بجوار أبناء الشعب الفلسطيني رغم كل المضايقات .

وأكدت أبو عودة على أن الدورة تأتي من اجل رفع الوعي لدى الطالبات الجامعيات وتجسيد التعاون والنهوض بالمجتمع المحلي وإعداد وتطوير الكادر النسوي بالمبادرة الوطنية, موضحا أن المبادرة تعمل من اجل تعزيز الديمقراطية وحقوق المرأة والطفل وبناء مجتمع صحي .

ومن ناحيته ذكر رفيق السنوار من برنامج التأهيل المجتمعي بالإغاثة الطبية أن عدد المشاركين في هذه الدورة 30 طالبة جامعية.

وأفاد أن الدورة ستمكن الطالبات من الحصول على معلومات معرفية جديدة مابين الإطار النظري والعملي وستمنح المشاركات شهادات خاصة بالدورة وأفاد أن المساق الميداني أشتمل على ( مفهوم الإعاقة من وجهة نظر المجتمع المحلي ، خلفية معلوماتية عن الإعاقة في فلسطين، التطور التاريخي للإعاقة ، مفهوم التأهيل ، أنظمة التأهيل ، حقوق الأشخاص المعاقين، إحصائية برنامج التأهيل المجتمعي في محافظة شمال غزة ، مسببات الإعاقة ، تصنيف منظمة الصحة العالمية للإعاقات ، مراحل النمو والتطور لدى الطفل ، التغذية وصحة الطفل ، الدمج الاجتماعي ، الشلل الدماغي والإعاقات والاكتشاف المبكر ، التخلف العقلي ، المشاكل السلوكية عند الأطفال، الإعاقة البصرية ، خلع الورك والكتف ودور العلاج الطبيعي ).