الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم تحيي ذكرى يوم الأرض

نشر بتاريخ: 30/03/2014 ( آخر تحديث: 30/03/2014 الساعة: 20:22 )
طولكرم - معا - تحت رعاية محافظ طولكرم اللواء د.عبد الله كميل نظمت اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى يوم الأرض في طولكرم بالذكرى الـ 38 ليوم الأرض الخالد.

وتضمنت الفعاليات غرس أشتال الزيتون على أرض جامعة فلسطين التقنية "خضوري" المحاذية لجدار الفصل، بمشاركة محافظ طولكرم اللواء عبد الله كميل ورئيس بلدية طولكرم إياد الجلاد ومدراء العديد من الدوائر الرسمية المدنية منها والامنية والمؤسسات الوطنية والقوى الوطنية وحشد من طلبة الجامعة والمواطنين .

وبدات فعاليات إحياء الذكرى بغرس اشتال الزيتون على أرض جامعة فلسطين التقنية "خضوري" وانتهت باقامة مهرجان خطابي حيث القى اللواء د.كميل كلمة أكد فيها ان الأرض هي جوهر الصراع ورمز الحياة وعليها ما يستحق الحياة ،هذه الأرض التي ضحها شعبنا من أجلها بالآلاف من الشهداء والأسرى والجرحى على مدار عقود عديدة .

وأشار اللواء كميل أن يوم الأرض كان يوما مميزا من تاريخ نضال شعبنا حيث هب المواطنون في الجليل والمثلث والنقب دفاعا عن الأرض الفلسطينية ،وقدموا الشهداء الشهداء في سخنين وعرابة البطوف والطيبة ،وتوحد شعبنا في داخل الخط الاخضر وفي الضفة والقطاع وفي الشتات في هذا اليوم الخالد ليشكل ملحمة مميزة تؤكد على ارتباط شعبنا بأرضه ووحدته رغم الحدود المصطنعة ، وكان يوم الأرض عام 1976 استمرار لمسيرة شعبنا النضالية للمطالبة بحقوقه الوطنية وأهمها حقه في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق اللاجئين في العودة الى وطنهم وارضهم وفق قرارات الشرعية الدولية.

وحول اختيار أرض جامعة خضوري لإحياء ذكرى يوم الأرض فأكد اللواء كميل أن هذا الاختيار هو تعبير عن رفضنا لقيام سلطات الاحتلال باقتطاع جزء من اراضي الجامعة لاستخدامها حقل للتدريب العسكري لجيش الاحتلال .

ووجه اللواء كميل التحية للقيادة الفلسطينية وللرئيس ابو مازن على اصراره بالتمسك بالثوابت الوطنية رغم الضغوط الاسرائيلية والأمريكية ،مؤكدا أن شعبنا يقف خلف قيادته موحدا في الصمود والثبات على حقوقنا الوطنية.

ثم ألقت ندى طوير كلمة فصائل العمل الوطني أكدت فيه أن يوم الأرض هو تعبير للتمسك شعبنا بأرضه وصموده فوقها واصراره على نيل حقوقه الوطنية المشروعة واستعداده لبذل الزيد من التضحيات حتى تحقيق والوصول الى حقوق شعبنا الوطنية بالرغم من كل اجراءات الاحتلال التعسفية واستمرار عمليات المصادرة والاستيطان والتهويد، مشيرة أن ذكرى يوم الخالد هذا العام تأتي في ظل استمرار معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء في سوريا وفي ظل الضغوط والمؤامرات على قيادتنا لاجبارها على التنازل عن حقوقنا الثابتة المشروعة.