الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس شبابي بيت ساحور شريك للوكالة الأمريكية في تشجيع القراءة

نشر بتاريخ: 30/03/2014 ( آخر تحديث: 30/03/2014 الساعة: 19:58 )
بيت لحم - معا - نظم مجلس محلي شبابي بيت ساحور، اليوم الأحد، وبالتعاون مع بلدية بيت ساحور والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، مسيرة تحت شعار "جيل قارئ" لدعم الحملة الوطنية لتشجيع القراءة.

وكانت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) أطلقت الحملة الوطنية لتشجيع القراءة بداية شهر آذار الحالي وتحت شعار "قرّاء اليوم...قادة الغد"، حيث تتضمن الحملة أنشطة مختلفة مثل ورشات القراءة، الحكواتي وقراءة القصص للأطفال، والبرامج التعليمية. وتأتي هذه الحملة ضمن الاستراتيجية بعيدة المدى لمشاريع التعليم في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي تسعى الى تشجيع الفلسطينيين على القراءة، وذلك بتعاون وثيق مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

وشهدت مسيرة بيت ساحور مشاركة من مختلف الفئات العمرية، شباباً وعائلات، اجتمعوا لتسليط الضوء على أهمية القراءة، ولدعم مبادرة المجلس المحلي الشبابي التي تهدف الى انشاء مكتبة عامة في مدينتهم. وسيعمل مجلس محلي شبابي بيت ساحور على جمع التبرعات المادية لانشاء المكتبة، الى جانب دعوة أهالي المدينة للتبرع بالكتب المستعملة للمكتبة التي ستخدم الأطفال والشباب.

وشارك في المسيرة رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ديفيد هيردن، والذي شدد على أهمية القراءة. وقال هيردن مخاطباً المشاركين: "أود تشجيع الآباء على القراءة بصوت عال لأطفالهم، كما أن الأصدقاء يمكنهم قراءة الكتب معاً".

ويأتي مشروع المجالس المحلية الشبابية ضمن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية، الذي تنفذه مؤسسة مجتمعات عالمية بتمويل من الوكالة الأمريكية لتنمية الدولية (USAID)، وتقوم فكرته على تأسيس مجالس شبابية مناظرة للهيئات المحلية في تركيبتها ووظائفها، تتيح للشباب فرصة المشاركة في الحكم المحلي والاطلاع على آليات عمل هيئات الحكم المحلي ومسؤولياتها، وتعريفهم بالعملية الانتخابية وبمفاهيم المواطنة والمشاركة والديمقراطية، ومن ثم تمكينهم من خلال امتلاك الخبرة في القيادة الايجابية ومنحهم الفرصة لممارسة ادوار قيادية في مجتمعاتهم المحلية.

ويتكون المجلس الشبابي المحلي من 11-15 عضو من كلا الجنسين، تتراوح أعمارهم بين 15–22 عاماً والذين يتم انتخابهم من قبل أقرانهم.

يذكر أن الحكومة الأمريكية قدمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ما يزيد عن 4.5 مليار دولار أمريكي، وذلك منذ عام 1994، على شكل مساعدات اقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتعمل الوكالة الأمريكية مع السلطة الفلسطينية على تنفيذ مشاريع تستهدف محاربة الفقر، وتحسين مستوى الصحة والتعليم، وتطوير البنية التحتية، وخلق فرص عمل، والعمل على نشر الديمقراطية والحكم الرشيد.