الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاعلى ومؤسسات الامم المتحدة يناقشون مشروع المعايير الوطنية للشباب

نشر بتاريخ: 31/03/2014 ( آخر تحديث: 31/03/2014 الساعة: 18:24 )
رام الله -معا - إعلام المجلس الأعلى للشباب والرياضة: عقد المجلس الأعلى للشباب والرياضة في مقره برام الله اجتماعا موسعا لكافة مؤسسات الأمم المتحدة العاملة في فلسطين، والتي تعنى بالطلائع والشباب لمناقشة مشروع المعايير الوطنية للطلائع والشباب، ومناقشة النتائج النهائية للمشروع ووضع توصيات عليه من اللجنة التوجيهية والفريق الفني ومؤسسات الأمم المتحدة.

ورحبت فدوى الشاعر، مدير عام العلاقات الدولية في المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بالحضور، وشكرت منظمات الأمم المتحدة على الجهود المستمرة، من اجل إنجاح مشروع المعايير الوطنية، الذي يساهم في دعم الشباب الفلسطيني في الضفة والقدس، وعرضت الاهداف وأسباب عقد الاجتماع مشيرة الى انه استكمال لاجتماعات سابقة يذكّر ان مشروع المعايير الوطنية للاندية والمؤسسات الرياضية والشبابية يشمل 500 ناد ومركز رياضي وشبابي في الصفة الغربية والقدس.
.
وقدمت ناهد فريج، مستشارة مشروع المعايير الوطنية لـ "اليونيسف" استعراضا للتقرير الأولي للمشروع منذ نشوء الفكرة وتطورها واهم النتائج التي خرج بها إضافة الى تقديم توضيح لبعض المفاهيم الواردة في التقرير.

وأكدت ميسون العبيدي، مسؤولة برنامج تطوير الشباب والطلائع ونادر عطا من برنامج الامم المتحدة الانمائي على ضرورة وضع خارطة في التقرير توضح أماكن وجود كافة المراكز والاندية ونوعية ونسبة المشاركة فيها والفئات المشاركة، وخرج المجتمعون بعدة توصيات، ومن أبرزها:

ـ المجلس الاعلى للشباب والرياضة، يجب ان يمارس دوره الريادي في الاشراف على تنسيق العمل بين المراكز الشبابية في المناطق المهمشة، التي تسيطر عليها المنظمات القاعدية وتتحكم في ادارتها وكذلك نوعية المشاريع المنفذة فيها.

ـ ان تكون هذه المعايير اداة توجيه لكافة الاندية والمؤسسات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني وليست اداة ضغط، من اجل استيعاب دورهم.
ـ التعاون والتنسيق بين المجلس الاعلى للشباب والرياضة وبين الممولين، من اجل تحسين الوضع الحالي بتوجيه الممولين الى المراكز، التي تعنى بضمان مشاركة الشباب في كافة البرامج.

ـ تفعيل دور القانون وتطبيقه على كافة المؤسسات الشبابية.
ـ التنسيق مع المؤسسات النسوية للاشراف على المراكز التي تكون نسبة مشاركة النساء فيها متدنية.
ـ عقد جلسة بمشاركة كافة المؤسسات الشبابية والامم المتحدة، من اجل مراجعة القانون الخاص بقطاع الشباب.
ـ تنفيذ برامج ودعوة الشباب والفتيات مع عائلاتهم خاصة في المناطق المحافظة، من اجل تنمية افكارهم خاصة فيما يتعلق بمشاركة الفتيات في الانشطة الشبابية.

وفي نهاية اللقاء تم التأكيد على عقد ورشة عمل لمدة يومين في شهر نيسان المقبل بحضور الامين العام للمجلس الاعلى للشباب والرياضة، اللواء جبريل الرجوب، وشخصيات ممثله للامم المتحدة ومؤسسات حكومية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بقطاعي: الشباب والرياضة لعرض التقرير النهائي لمشروع المعايير الوطنية للطلائع والشباب، من اجل اعتماد التوصيات المقدمة من الحضور على النتائج النهائية لمشروع المعايير ومدى تحقيق الاهداف المرجوة منه.