الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكوني: الإحتفال بيوم الأرض يتأتى من خلق حقائق تنموية تؤدي لاعمارها

نشر بتاريخ: 31/03/2014 ( آخر تحديث: 31/03/2014 الساعة: 20:33 )
رام الله- معا - أكد وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني أن الإحتفاء بذكرى يوم الأرض يتأتى من خلال خلق حقائق تنموية عليها وإعمارها من خلال إقامة مختلف المشاريع الحيوية، وتحقيق التنمية المستدامة عليها وجعلها قابلة للحياة.

جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لعدد من مشاريع الطريق الرابطة التي تنفذها مؤسسة (Black & Veatch) الاستشارية الامريكية في محافظات نابلس وجنين ورام الله والبيرة ( شارع بيت ايبا – دير شرف، وشارع كفر راعي- الرامة- عجة، وشارع كفر الديك- دير غسانة) رافقه خلالها مدير عام المؤسسة د. داود القواسمي، ومدير عام المشاريع في الوزارة محيي الدين العارضة، والمدراء العامين لمديريات الحكم المحلي في المحافظات التي تم زيارتها.

واستهل الكوني زيارته بجولة ميدانية في شارع بيت ايبا – دير شرف بمحافظة نابلس والذي يجري تنفيذه بتكلفة تقديرية قدرها 16,5 مليون دولار أمريكي، واطلع على سير العمل فيه والموعد المقرر للإنتهاء منه، ومن ثم اجتمع برؤساء وأعضاء مجالس الهيئات المحلية في شمال غرب نابلس، حيث استمع والوفد المرافق له لاحتياجاتهم المتعلقة بالشارع ومطالبتهم بضروة توفر شروط السلامة العامة، من صيانة، ووضع مطبات لتجنب السرعة، ووضع الإشارات التحذيرية، إلى جانب إقامة جسور للمشاة، والمعيقات التي يجري التغلب عليها بالتعاون المشترك بينهم وبين الشركة المنفذة.

وأكد الكوني خلال اللقاء على أهمية الشارع الذي وصفه بالحيوي والهام للنهوض بالمنطقة بشكل عام ودوره في خدمة المواطنين والتسهيل عليهم، مشيراً إلى ضرورة تعاون جميع الأطراف ذات العلاقة من أجل ضمان إنجاح المشروع وإنجازه على الوجه المطلوب وفق أفضل المعايير والمواصفات، وأعرب عن شكره لمؤسسة (Black & Veatch) ممثلة بمديرها العام د. داود القواسمي على الجهود الكبيرة التي يتم بذلها من أجل إعادة تأهيل الشارع، وكذلك تأهيل كافة الطرق المستخدمة كطرق بديلة لشارع بيت ايبا لحين الانتهاء من العمل به.

كما وتفقد الكوني شارع (كفر راعي- الرامة- عجة) في محافظة جنين الذي استغرق تنفيذه قرابة ثمانية أشهر، وبلغ طوله ما يقارب 7 كم بكلفة قدرها 3 مليون و 200 ألف دولار أمريكي، والتقى رؤساء الهيئات المحلية الذين كانوا في استقباله ببلدية كفر راعي، واستمع لاحتياجاتهم من المشاريع الحيوية والتي تمكنهم من تقديم الخدمات الأساسية بصورة أفضل للمواطنين.

واختتم الكوني جولته بزيارة لبلدية بني زيد الغربية في محافظة رام الله والبيرة، حيث كان في استقباله محافظ المحافظة د, ليلى غنام، ونائب المحافظ حمدان البرغوثي، ومدير عام حكم محلي رام الله والبيرة صفوان الحلبي، ورئيس البلدية، حيث جال الكوني وغنام برفقة القواسمي والوفد المرافق لهما في شارع دير غسانة- كفر الديك والذي نفذته مؤسسة Black & Veatch)) بجدران إستنادية وأرصفة وعبارات مياه بتمويل قدره 4،5 مليون دولار أمريكي من ألـ USAID.

وفي الختام كرر الكوني بالغ شكره وتقديره للشعب الاميركي ولمدير المؤسسة على الدعم المقدم للشعب الفلسطيني من خلال مؤسسة ألـ (USAID) التي تمول هذه المشاريع الحيوية والهامة التي من شأنها تثبيت المواطن الفلسطيني على أرضه وتعزيز صموده عليها.