الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زياد عصفور: امنيتي التتويج ببطولة الجامعات

نشر بتاريخ: 31/03/2014 ( آخر تحديث: 31/03/2014 الساعة: 21:28 )
رام الله - معا - بسام ابو عرة - "اتمنى وزملائي بفريق الجامعة الفوز ببطولة الجامعات الفلسطينية بكرة الطائرة الشهر المقبل وكان حلمي الفوز فيها العام الماضي لكن حرمتني الاصابة من المشاركة واريد تعويضها بالبطولة المقبلة، واتمنى التوفيق للفدائي في تصفيات كرة القدم المقبلة وكذلك للفدائي بكرة الطائرة في الاستحقاقات القادمة واثمن دور كل من يعمل على رفع مستوى الرياضة الفلسطينية بشكل عام وكرة الطائرة بشكل خاص " هذا ما تحدث به نجم نادي سنجل للكرة الطائرة واحد نجوم فلسطين في اللعبة الشيقة التي يعشق ويحب ويهوى فهي مجبولة في دمه جبلا ، وهو مبدع بها رغم صغر سنه وحياته الرياضية مليئة بالامال والطموحات التي يأمل تحقيق الكثير منها لنفسه ولناديه ولمنتخب وطنه ولمزيد من القاء الضوء على نجم كرة الطائرة زياد عصفور كانت هذه المقابلة:

بطاقة شخصية
الاسم :زياد عصفور
19 سنة رقم الفانيلة 7 والمركز 4 والنادي سنجل
• منذ متى تلعب مع نادي سنجل كرة الطائرة ؟
- لعبت مع سنجل في فريق الاول منذ 6 سنوات وكنت قبل ذلك مع الفريق في الفئات العمرية المختلفة.
*من هو الذي اكتشف موهبتك بكرة الطائرة؟
- اكتشف موهبتي استاذي الكبير رافي عصفور الذي له الفضل الاول في ذلك وكذلك والكابتن معروف شطاره له نصيب من هذا اكتشاف موهبتي وصقلها وساعدني في عام 2010 عندما اشرف على تدريبات نادي سنجل بالكرة الطائرة ، طبعا كان لعائلتي جزء كبير من الاهتمام والمساعدة وبالذات والدتي ووالدي واخوتي وخالي سمير عصفور الذي يقوم بتشجيعي بشكل دائم ، طبعا والكابتن رافي عصفور ومعروف شطاره ومنير تلاحمه وراني عصفور واحمد حمارشه وانا بقدم شكري الكبير لكل من وقف بجانبي حتى وصلت الى هذا المستوى البسيط في هذه اللعبة الشعبية الرائعة.
|273068|
• اي المراكز تجيد اللعب وما هو المركز المفضل لديك؟

- المركز المفضل لدي المركز الذي جعلني في يوم من الايام ان اكون اساسيا مع النادي وهو مركز 2 والسبب انني لعبت اساسي في هذا المركز الذي لم يكن اي لاعب يلعب فيه باستثنائي و الكابتن راني عصفور، وفي بطولة كاس الرئيس الكابتن راني عصفور كان مسافرا على المانيا للمشاركة بدورة لايبزغ باللعبة فلم يكن هناك من يجيد اللعب في هذا المركز فلعبت انا وربنا وفقنا وانا اقدم كل الشكر لمدربي الذي وثق في قدراتي في هذا المركز ونجحت في ذلك والحمد لله. .

• كيف تقيم مستوى كرة الطائرة لفريقك اولا وللدوري ثانيا وللمنتخب ثالثا؟

- مستوى الفريق ممتاز لانه يوجد لديه عناصر شابة وقادرة على العطاء لسنين طويلة ووجود مدرب مثل الكابتن رافي عفور في نادي سنجل قادر على ايصال الفريق لدرجة متقدمة ، اما بالنسبه للدوري فهو جيد نوعا ما ، ولكنني اطرح سؤالا على الاندية لماذا لا تتدرب وتستعد جيدا للدوري وهذا السؤال موجه لكل الاندية ؟ وهل يوما ما سنرى فريقين يتنافسان على نهائيات الكرة الطائرة غير سنجل وجيوس سؤال اريد من الفرق الرد عليه.
اما بالنسبة للمنتخب: المنتخب قوي بقوة الدوري والمنتخب ضعيف بضعف الدوري، فقوة الدوري هي التي تحدد مستوى المنتخب الوطني .

• هل هناك تقدم ملموس بلعبة كرة الطائرة وهل هناك لاعبون مميزون؟
- اذا اردنا منتخبا قويا يشار له بالبنان فيجب على اتحاد اللعبة العمل على استراتيجية معينة ومعروفة سلفا والقيام بمعسكرات تدريبية مغلقة محلية وخارجية فكرة الطائرة اصبحت عبارة عن علم وتطورت بشكل كبير عن الماضي.

- اما اللاعبون المميزون بنظري فهم : عمر فقها- مهند فقها- محمد عصفور- جهاد الهندي - رافي عصفور هؤلاء من نادي سنجل اما من جيوس فهم : حسين قدومي - محمد قدومي - مازن خالد. وانا ما ذكرت اسمي كوني لم اصل الى مستوى اللاعبين المتميزين الذين ذكرت اسمائهم هنا.

• كيف يرى زياد مدربي كرة الطائرة وهل هم مؤهلون للتدريب ؟

- يوجد لدينا مدربين لديهم القدرة على التدريب ويوجد مدربين لا يستطيعون ضبط فرقهم وبنظري ان المدربين بحاجة الى شهادات معتمدة من الاتحاد الدولي ويشرف عليها مختصون باللعبة واكاديميون رياضيون يستطيعون التقييم من اجل الخروج بالفائدة المرجوة واناشد هنا الاتحاد واللجنة الاولمبية الاسراع في هذا الموضوع حتى نستطيع ان مقارعة مستويات عالية من اجل المنافسة مع الدول العربية.
|273069|
• كيف تقيم لنا حكام كرة الطائرة؟
- ليس من السهولة بمكان تقييم الحكام وبخاصة من اللاعبين الا ان التحكيم كان جيدا ولكن المشكلة انهم بحاجة الى شهادات معتمدة وكرة الطائرة مستجدة من قوانين وغيرها والحكام بحاجة ان يعملوا بها ومتابعتها باستمرار وبرأيي الحكام المفضلين هم :فتحي من عزون وازهر خطاطبة من بيت فوريك.

• هل كنت تتوقع الفوز مع سنجل ببطولة او كأس السوبر على جيوس وما هو سر نجاحكم باللقاء؟
- من الصعب علينا نحن في سنجل او في جيوس التوقع بالفوز ولا يوجد لاعب سواء من سنجل او من جيوس قادر على تحديد من الفائز ولكن الفريق الذي يلعب بأعصاب هادئة ومتماسكة يستطيع الوصول بالمباراة الى بر الامان ويفوز بها وكانت المباراة جميلة ففريق جيوس عريق.

• ماهي معوقات كرة الطائرة الفلسطينية؟
- من اهم المعيقات التي تقف حجر عثرة امامنا عدم وجود بطولات مستمرة للفرق والاندية
وقله التدريبات للفرق وضعف الناحية المادية التي تعيشها الاندية وقلة الصالات في فصل الشتاء ما يؤدي الى عدم وجود تدريبات للفرق، وعلى ادارات الاندية الاجتهاد اكثر
وعلى الاولمبية ان تكون فعالة اكثر في سبيل تذليل كافة المعوقات التي تؤخر الرقي بكرة الطائرة.
• من هي الاندية المنافسة لكم ولماذا لا يوجد منافسة حقيقية الا بين فريقين او 3 فرق؟

- بصراحة لا يوجد فريق منافس سوى جيوس والسبب في ذلك لعدم وجود متابعة من الفرق على التدريبات للاعبيها وفرقها وتجدها فقط بالمناسبات او عند البطولات الرسمية وقبل المباراة وهذا الامر لا يمكن ان ينجح فريقا او يكون منافسا لاي نادي.

• هل يتم اختيار لاعبي المنتخب بطريقة سليمة وحسب الانظمة القانونية ومن هو الذي يختار؟

- المشكلة التي تواجهنا عند اختيار المنتخبات وانا هنا لا الوم المدربين لان فترة الاختيار قصيرة جدا وتكون عادة قبل البطولة ومثالا على ذلك الاذا كانت البطولة في شهر 11 فيتجمع المنتخب في شهر 10 وفي هذه الحالة تكون اللجنة المشرفة على الاختيار مجبرة على اختيار لاعبي الخبرة ، ولذلك على الاتحاد العمل مع المنتخبات قبل البطولة او المشاركات الخارجية بستة اشهر يجب عليه من قبل اقل اشي 6 اذا ارادوا الخروج بنتائج مشرفة وليس فقط الاكتفاء برفع العلم كالمعتاد.

• هل نحن بحاجة الى صالات قانونية مغلقة للعبة كرة الطائرة؟
- نعم نحن بحاجة لكل فريق بالدرجة الممتازة صالة رياضية وقانونية حتى يصبح الدوري ذهابا وايابا حتى يصبح الاحتكاك اكبر من ناحية ومن ناحية اخرى الارتقاء بالمستوى الفني للفريق وللاعبين فالصالة المغلقة والقانونية مهمة للاندية ولجماهيرها التي تنتظر بشغف وجود مباريات على صالة ناديها.

• ماذا بعد فوز سنجل بالسوبر هل هناك نظرة مستقبلية للنادي او لفريق الطائرة؟

- فوز سنجل بكأس السوبر اعاد ثقة الجمهور بالنادي، والان نفكر بالبطولات الخارجية لاني اشعر ان نادي سنجل قادر على تقديم مستوى يليق بكرة الطائرة في فلسطين وان شاء الله في البطولة التي ستقام بفلسطين الشهر المقبل مع الاندية الاردنية سنحقق شيئا جيدا للنادي.

• من هم في وجهة نظرك الافضل لتمثيل فلسطين بالمنتخب الوطني وتشريفه خارجيا؟

لاعبو المنتخب من وجهة نظري: عمر فقها ،زياد عصفور ، مهند فقهاء ،محمد عصفور ،مازن خالد ،رافي عصفور ،محمد القدومي ،احمد سرحان ، حسين القدومي وايمن عوده ورافي وايمن وحسين فقط للخبرة ولتشجيع المنتخب وجهاد الهندي ومحمد رضوان.

• هل تحتاج اندية الطائرة الى المؤازرة والدعم والمساندة من قبل المسؤولين للرقي باللعبة؟

- نعم نحن بحاجة لكل شخص قادرعلى دعم الرياضة حتى نصل الى مستوى يليق باللعبة واللاعبين وعلينا استثمار اي خبرة رياضية او اكاديمية في اللعبة محلية كانت او خارجية وعلينا الشروع بارسال مدربين وحكام ولاعبين ومختصين الى دورات خارجية للاستفادة ومن ثم الافادة.
• هل الاعلام مقصر الى حد ما بلعبة كرة الطائرة من ناحية التغطية والمتابعة؟
• الاعلام مقصر وبشكل كبير بكرة الطائرة، ولا اعرف لماذا ؟ فكرة الطائرة لعبة شعبية معروفة فلسطينيا وعالميا ولها جمهورها وشعبيتها ولعبة راقية مميزة، لكن في الحقيقة الاعلام الرياضي عندنا قصر في تغطيتها ومتابعتها كثيرا بحيث تفرد معظم الصفحات الرياضية لكرة القدم التي تعتبر اللعبة الشعبية الاولى عالميا والاهتمام بها واجب لكن على الاعلام ايضا التوازن ولو قليلا وخاصة في البطولات الرسمية واعطاء مساحات لنشر اخبار ودوريات اللعبة في الصحف والمواقع الالكترونية ونأمل من الاعلام بمتابعة كرة الطائرة ولاعبيها ولاعباتها وبطولاتها .

• من هو مدربك وكيف تقيمه لنا؟

- مدربي الكابتن رافي عصفور وبصراحة لساني يعجز عن وصفه فنحن نشعر اننا بالعسكر وليس في الملعب فعندما يقوم بتدريبنا نجد كل صفات القائد موجودة فيه فبوجهة نظري المدرب الافضل في فلسطين وعلى الاتحاد النظر الى هذا الموضوع
لانه لا يوجد مدرب اكفأ منه.

• ماذا تطلب من نادي سنجل اولا ومن اتحاد اللعبة ثانيا ومن اللجنة الاولمبية ثالثا؟

- اطالب من نادي سنجل اولا ان يهتم بناديه حتى يظل بقمة الكرة الطائرة واريد ان ارى في بلدتي غير الكرة الطائرة اريد كرة قدم وسلة وكل الالعاب الرياضية الممارسة فلسطينيا .
- واطالب الاتحاد العمل على اقامة البطولات بشكل دوري حتى يرتقي بالمستوى المطلوب ،واطالب اللجنة الاولمبية الوقوف بجانب اتحاد الطائرة دعمه ماديا ومعنويا وتشجعيه على اقامة البطولات.

• كيف ترى الاقبال الجماهيري على لعبة كرة الطائرة ؟
- الاقبال الجماهيري على بطولات ودوريات كرة الطائرة للاسف قليل جدا ولم ارى الجمهور الا في مباريات سنجل وجيوس والسبب ان باقي المباريات متوقعة نتائجهم