الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من القنصلية الايطالية بالقدس يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس

نشر بتاريخ: 01/04/2014 ( آخر تحديث: 01/04/2014 الساعة: 13:40 )
نابلس - معا - استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي في مقر الغرفة بعد ظهر امس نائب القنصل الايطالي العام في القدس ايلينا كليمنتي، والملحق التجاري الايطالي الينورا ياكوروزي، ومستشار البرامج الاقتصادية في القنصلية ماركو ازاليني، بحضور نائب رئيس الغرفة عمر هاشم والاعضاء عثمان مصلح، وطايل الحواري، وزاهي عنبتاوي، وسمير قادري، وبشير حنني.

وجاء اللقاء بهدف مناقشة التعاون المشترك بين الغرفة والقنصلية، وبرنامج دعم وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالاضافة الى بحث التحضيرات لإقامة اليوم الايطالي في مدينة نابلس في نهاية شهر حزيران من العام الحالي.

وفي مستهل اللقاء، أشاد حسام حجاوي بالعلاقات الطيبة مع الجمهورية الايطالية والشعب الايطالي الصديق ، مستعرضا اهداف الغرفة ونشاطاتها وخدماتها ودورها في ايجاد بيئة استثمارية مواتية في محافظة نابلس.

كما تطرق الى ان الغرفة تسعى الى تسويق نابلس تجاريا وصناعيا من خلال نشاطاتها المختلفة، مقدما احصائيات عن واقع الصادرات والواردات في المحافظة، واشار الى ان الاستثمار في نابلس يواجه بعض العوائق تمنع من ايجاد البيئة المناسبة للعمل الاقتصادي واليت من الممكن تجاوزها حيث ان هناك عدة استثمارات في نابلس ، شاكرا للجانب الايطالي دعمه المقدم لفلسطين.

وطرح حجاوي في حديثه عدة افكار لمشاريع اقتصادية صناعية تهتم الغرفة بانجاحها بالتعاون مع الجانب الايطالي ومن خلال برنامج الدعم للقطاع الخاص. واضاف ان الغرفة معنية بإقامة توأمة مع الغرف التجارية الايطالية في المدن التي تقيم علاقة توأمة مع نابلس ومدن اخرى تستطيع الغرف التعاون معها ، والعمل على ارسال بعثات اقتصادية من عدد من القطاعات الاقتصادية الى ايطاليا من اجل بحث التعاون الثنائي وايجاد علاقات اقتصادية. ونوه الى ان هناك تعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني من اجل تحفيز وتيسير تسجيل المنشآت الاقتصادية ، وقال اننا نتطلع الى ان يكون الاجتماع بداية طيبة لتعاون ايجابي ينعكس على منشآت القطاع الخاص في المحافظة.

من جانبه ، قال عمر هاشم ان هناك علاقة تاريخية بين ايطاليا ونابلس ، حيث يرتبط التجار في نابلس بعلاقات واسعة مع قطاعات اقتصادية عديدة في ايطاليا ، كما ان هناك تعامل دائم وعلى مدار العام بينهم ، مؤكدا التوجه لتنشيط التجارة مع ايطاليا وتعميقها.

بدورها، ذكرت ايلينا كلمنتي أن الزيارة تهدف الى بحث التعاون الاقتصادي الثنائي ، ومناقشة الترتيبات اللازمة لإقامة اليوم الايطالي مع مؤسسات نابلس ومنها بلدية نابلس وجامعة النجاح الوطنية وغرفة تجارة وصناعة نابلس على عدة اصعدة ومجالات وهي السياسي والاقتصادي والثقافي ، وذلك لضمان النجاح لهذه الفعالية التي تهدف الى تعميق العمل المشترك بين فلسطين وايطاليا. وسيتم عقد اجتماعات لاحقة من اجل التنسيق لهذه الفعالية والاستماع الى افكار وتوجهات ومقترحات كافة الجهات في الفترة القادمة.

وقدمت الملحق التجاري الايطالي شكرها للغرفة على الاستقبال ، مؤكدة ان نابلس تضم كبار رجال الاعمال في فلسطين ، منوهة انها معنية ومنذ تسلمها لمنصبها منذ شهرين بالتعاون الثنائي ومساعدة الاقتصاد الفلسطيني على الانتعاش واقامة علاقات اقتصادية مع ايطاليا وهي على جاهزية واستعداد لخدمة كافة رجال الاعمال المستثمرين مع طواقم العمل في القنصلية. كما قدمت شكرها للغرفة على ترتيب جلسة موسعة مع عدة رجال اعمال من اعضاء الهيئة العامة للغرفة من قطاعات مختلفة.

وقدم ماركو ازاليني خلال الاجتماع عرضا مختصرا عن برنامج دعم المشاريع الصغيرة المتوسطة الحجم من خلال تقديم قروض مالية من خلال مكتب التعاون الايطالي التابع للقنصلية وبشروط سداد مريحة وميسرة من خلال عدة بنوك فلسطينية ، كما ان البرنامج سيوفر التدريب المناسب على التكنولوجيا الحديثة للماكنة الايطالية وتغطية جزئية لدراسات الجدوى للمشاريع. وقال اننا نتطلع الى تعاون جيد مع المجتمع الاقتصادي في نابلس من خلال الغرفة.

في مداخلته ، أكد عضو مجلس ادارة الغرفة زاهي عنبتاوي على تعزيز وترسيخ العلاقة القائمة مع ايطاليا من خلال تقوية العلاقة مع رجال الاعمال المستثمرين ، مؤكدا ان ضمانات القروض ما زالت تعتبر عائقا امام رجل الاعمال المستثمر ، مطالبا القنصلية الايطالية باعطاء تأشيرة متعددة لرجال الاعمال لدخول ايطاليا من اجل ممارسة اعمالهم بيسر وسهولة.

وعقدت بعد ذلك جلسة موسعة مع مجموعة من رجال الاعمال من اعضاء الهيئة العامة للغرفة الذين يقيمون علاقات ووكالات اقتصادية مع ايطاليا ، شارك فيه رئيس الغرفة والملحق التجاري الايطالي ومسؤول برنامج الدعم ماركو ازاليني ، حيث جرى فيها استعراض لبرنامج الدعم والتمويل المقدم من الجانب الايطالي. وحديث موسع عن التعاون المطلوب في الفترة القادمة.

وقدم عدد من رجال الاعمال الحضور مداخلات مطولة تناولوا فيها المشاريع التي يعملون ويخططون لاقامتها ، بهدف ايجاد تمويل لها نظرا لحاجة بعض القطاعات الاقتصادية لها مثل قطاع النسيج ، والحجر والرخام ، والذهب ، وزيت الزيتون ، والصابون ، والبلاستيك. كما تطرق عدد منهم الى عدة مشاكل تواجههم اثناء التعاملات الاقتصادية مع ايطاليا. وعبروا في احاديثهم عن رضاهم وامتنانهم للغرفة على دعوتها لهم لحضور اللقاء الهام مع الجانب الايطالي.

وفي نهاية الاجتماع ، قدم الجانب الايطالي الشكر والتقدير للغرفة والى رجال الاعمال على التعاون الذي جرى اليوم ، حيث تم الاتفاق على متابعة الغرفة لكافة المواضيع والقضايا التي طرحت في الجلسة وبالتعاون والتنسيق مع القنصلية الايطالية وطواقمها ، من اجل انجاح كافة المقترحات المطروحة وتزويد الغرفة والقنصلية بالدراسات والمعلومات والاحصائيات المطلوبة لدراستها من اجل الموافقة على المشاريع الاقتصادية.