الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.غنام: العدو الأول للبيئة ولكل فلسطيني هو الإحتلال

نشر بتاريخ: 01/04/2014 ( آخر تحديث: 01/04/2014 الساعة: 14:01 )
رام الله -معا - أكدت محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام خلال كلمة لها في احتفالية يوم البيئة الفلسطيني والذي نظمته سلطة جودة البيئة بالتعاون مع التربية وعدة مؤسسات في بلدة عابود تحت شعار جرائم الإحتلال البيئية عداء لكل أشكال الحياة، بحضور القائم بأعمال رئيس سلطة جودة البيئة جميل مطور ومدير التربية والتعليم أيوب عليان وممثلي عدة مؤسسات ووزارات بالإضافة إللى رجال الدين والفعاليات الشعبية أن الإحتلال الذي ينتهك الأرض الفلسطينية ويلوث ويسرق المياه وينهب ويقلع الأشجار وقطعان مستوطنيه الذين يغتصبون الأرض هم العدو الأول للبيئة ولكل ما هو فلسطيني.

وقالت المحافظ " نحن في عابود الشهداء والأسرى وفي هذه الطبيعة الخلابة بوادي الليمون نستذكر خيرة أبناء شعبنا الذين يقبعون خلف الباستيلات محرومين من أبسط حقوقهم، ويتعرضون لأبشع هجمة من السجان، لافتة أن شمس الحرية لا بد أن تشرق لتكسر عتمة الزنازين وتفك قيد المناضلين".

وشددت غنام أن المستوطنات إلى زوال وأننا شعب سيحقق النصر ولو بعد حين بإرادة شعبنا التي لا تلين، لافتة أن الأرض التي رويت بدماء الشهداء تستحق منا أن نتشارك جميعا ونتوحد لحمايتها من التخريب لننعم ببيئة وأرض وهواء وماء خالية من الاحتلال وكافة رواسبه المقيته.

واعتبرت المحافظ أن حماية البيئة مسؤولية جماعية تبدأ من المدرسة والأسرة وتمتد لكافة مؤسسات المجتمع، معتبرة أن التوعية والتنشئة على الإهتمام بالبيئة ضمن خطط استراتيجية وليس مجرد مبادرات فردية هو جزء من مقومات التنمية المستدامة التي تسعى لها كافة الشعوب، وخصوصا شعبنا الفلسطيني تحديا للإحتلال والظروف القاسية التي تمر بها أرضنا وشعبنا.

وبينت غنام أن عابود تعتبر نموذجا للتناغم والتآخي الإسلامي المسيحي، لافتة أن شعبنا يفتخر بهذه العلاقة التي عمدت بالدم.

وكانت غنام قد استقبلت من قبل مؤسسات البلدة وفعالياتها في مقر البلدية قبل الإنطلاق إلى وادي الليمون، حيث أشادت بالكشافة وبالجيل الناشيء الذي سيحمل الأمانة ويكمل المشوار ويحقق حلم الشهيد الراحل أبو عمار بأن يرفع شبل من أشبالنا أو زهرة من زهراتنا علم فلسطين فوق مآذن وكنائس القدس محررة من دنس الإحتلال.

وشكرت المحافظ المؤسسات المنظمة وسلطة جودة البيئة على هذه الفعالية المهمة، مؤكدة أن المحافظة ستكون دائما إلى جانب كافة المشاريع والفعاليات التي تهدف لخدمة شعبنا على كافة الأصعدة.