الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخندقجي يبحث مع وفد من UN Women التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 01/04/2014 ( آخر تحديث: 01/04/2014 الساعة: 15:09 )
طوباس -معا - استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي صباح اليوم وفدا من UN Women وهي مؤسسة تابعة للأمم المتحدة تعنى بشؤون المرأة وتعمل على تمكينها وتلبية احتياجاتها ، ومثل الوفد باللقاء اوديت حنا مديرة المؤسسة وثروت الشامي منسقة المشاريع وبحضور مدير عام الحكم المحلي بالمحافظة حاتم مسلم ومسؤول ملف الاغوار بالمحافظة معتز بشارات وم. خالد صوافطة مدير مكتب المحافظ .

وثمن المحافظ جهود المؤسسة الاممية والتي تدعم تنفيذ مشاريع تمكين المرأة من الصمود والبقاء من خلال مشاريع اقتصادية مدرة للدخل وبمخرجات وطنية تسهم في التخفيف من اعباء الحياة والتقليل من نسب الفقر نتيجة للأوضاع الاقتصادية السيئة .

وأشار المحافظ الى استعداد المحافظة والحكم المحلي والمؤسسات ذات الصلة للتعاون التام من اجل تسهيل الاجراءات والتشبيك مع ذوي العلاقة وشركاء التنفيذ وتوجيه المشاريع لذوي الحاجة، ودعا الى تنفيذ مشاريع تتعلق بالطاقة الشمسية وصهاريج المياه للتجمعات السكانية في الاغوار الشمالية اضافة الى مشاريع من شانها فتح الافق للمزارعين لاستغلال اراضيهم بالشكل الامثل .

واستعرضت حنا اليات عمل المؤسسة والتي تقوم على دعم مشاريع نسوية اقتصادية تمكنها من تأسيس مشروع خاص بها تستطيع من خلاله على توفير مصدر دخل ثابت وخصوصا في المناطق المصنفة "ج " وأشارت الى بعض العقبات التي واجهت مشاريعهم نتيجة لإجراءات الاحتلال ومصادرته لأربع اكشاك كانت المؤسسة قد دعمتها بالأغوار الشمالية لقرى بردلا وكردلا وعين البيضاء بعد جهد كبير دعمته السلطة الوطنية وتمويلها للطريق المؤدية للمنطقة .

وطلبت حنا مساعدة المحافظة في توفير مخططات للأرض وأعمال المساحة وعلى استعادة الاكشاك لاستكمال المشروع ، مضيفة ان هناك مشاريع تنفذها المؤسسة تتعلق بالمقاصف المدرسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومن خلال الجمعيات النسوية .

ورحب المحافظ الخندقجي بهذا الجهد ، معتبرا ان اجراءات الاحتلال تعسفية ولا تحترم اي جهد دولي او محلي وتنفذ مخططات تعيق تحقيق التنمية لمناطق الاغوار ، مبديا الاستعداد لتوفير اي اجراءات لوجستيه لاستكمال المشروع وتشبيك المؤسسة مع شركاء التنفيذ والهيئات المحلية والى دعم مشروع الطاقة الشمسية وصهاريج المياه لافتقاد كثير من المناطق بالأغوار لمثلها .

يذكر ان "UN Women هي منظمة تابعة للأمم المتحدة تعنى بشؤون المرأة و هي وكالة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة تأسست لتلبية احتياجات المرأة في جميع أنحاء العالم.