الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انشقاق الشرع واستقالة الجربا "أبرز كذبتين" بسوريا في الأول من نيسان

نشر بتاريخ: 01/04/2014 ( آخر تحديث: 01/04/2014 الساعة: 14:52 )
بيت لحم- معا- وكالات- "انشقاق الشرع" و"استقالة الجربا" كانتا أبرز "كذبتين" تداولهما ناشطون سوريون الثلاثاء، على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بمناسبة حلول الأول من أبريل/ نيسان.

ويعد تاريخ الأول من أبريل/ نيسان في سوريا وعدد من الدول العربية الأخرى مناسبة لتبادل الكذبات البيضاء كنوع من المزاح والمداعبة بين المعارف، واستغلها الناشطون السوريون هذا العام للكذب في بعض الأمور المستعصية على ثورتهم كنوع من التخفيف عن أنفسهم وعلّها تتحول حقيقة، حسب تعبيرهم.

وتواردت أنباء كثيرة منذ اندلاع الثورة السورية مارس/ آذار 2011 حول انشقاق فاروق الشرع، نائب رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي يحظى ببعض التأييد من قبل المعارضة، كونه لم تتلطخ يداه بدماء السوريين.

إلا أن أياً من تلك الأنباء لم يصدق، وما يزال الشرع موجوداً في دمشق ومتوارياً على الأنظار منذ أكثر من عام ونصف العام، ولم يكن له مشاركة في أي من المناسبات السياسية في تلك الفترة.

كما أن كذبة استقالة الجربا تأتي بعد دعوات عديدة داخل المعارضة السورية مؤخراً، لاستقالة أحمد الجربا رئيس الائتلاف السوري المعارض” لما قالت عنه سوء إدارته للملفات السياسية والعسكرية الخاصة بالمعارضة منذ توليه رئاسة الائتلاف منتصف العام الماضي.

كما تداول الناشطون بعض الكذبات” الأخرى مثل “تحرير الفرقة 17 في الرقة” و”تحرير مطار دير الزور العسكري”، وهما موقعان استراتيجيان ما تزال قوات النظام تسيطر عليهما في المحافظتين الشرقيتين التي سيطرت عليهما قوات المعارضة منذ أكثر من عام ونصف، وتحاصر قوات المعارضة هذين الموقعين منذ ذلك التاريخ دون أن تتمكن من اقتحامهما.

وقال محمد خلف الناشط الإعلامي من محافظة دير الزور إن كذبة نيسان (أبريل) تقليد قديم لدى السوريين، يمارسونه منذ الصغر حيث كان الطلاب في المدارس “يكذبون” على بعضهم البعض بخصوص غياب مدرس أو وفاته مثلاً.