الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يطالب المقالة حماية المدنيين من الأجسام المشبوهة

نشر بتاريخ: 01/04/2014 ( آخر تحديث: 01/04/2014 الساعة: 16:02 )
غزة- معا - أعرب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد إزاء إصابة 11 مواطنا بينهم 7 أطفال في حادثين منفصلين وقعا في مدينتي رفح وخان يونس جراء انفجار جسمين متفجرين.

وطالب المركز الحكومة المقالة باتخاذ الإجراءات الكفيلة التي من شأنها حماية المدنيين وتجنيبهم الأخطار الناتجة عن الأجسام المتفجرة والمشبوهة.

ووفقاً لتحقيقات المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وإفادات شهود العيان فقد وقع الحادث الأول في حولي الساعة 4:00 من مساء يوم أمس الأول الأحد الموافق 30 مارس 2014، حيث انفجر جسم مشبوه بينما كان يعبث به أحد الأطفال في منطقة الحي السعودي جنوبي غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة وقد أسفر الانفجار عن إصابة ستة أطفال بجراح مختلفة نقلوا على إثرها إلى المستشفى الأوروبي بمحافظة خان يونس.

ووصفت المصادر الطبية جراح أحد الأطفال المصابين بالخطرة. والمصابون هم كل من: أمين عماد أبو محسن 10 أعوام وأصيب بشظايا في الرأس ووصفت المصادر الطبية جراحه بالخطرة وشقيقيه أحمد 13 عاماً ومحمد 14 عاما ومؤمن وائل النيرب 6 أعوام وشقيقه محمود 13 عاما ورجب محمد المغاري 11 عاما وأصيبوا جميعهم بشظايا في أنحاء متفرقة من الجسم، ووصفت المصادر الطبية جراحهم بالمتوسطة.

وذكر أحد المصابين لطاقم المركز بأن أحد الأطفال قد عثر على جسم غريب بالقرب من الحديقة اليابانية المجاورة للحي السعودي وعبث به بين الأطفال المصابين.

وذكرت مصادر الشرطة لطاقم المركز بأنها قد فتحت تحقيقاً في الحادث وبأن الجسم المتفجر هو من مخلفات طائرات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي حادث منفصل، أصيب خمسة مواطنين بينهم أب وطفله في حوالي الساعة 5:00 من مساء يوم أمس الأول أيضاً جراء انفجار قذيفة عثر عليها أحد المواطنين في منطقة المواصي غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة نُقل المصابون إلى مستشفى ناصر بالمدينة.

ووصفت المصادر الطبية جراح أحدهم بالخطرة، فيما وصفت جراح المصابين الآخرين ما بين الطفيفة والمتوسطة والمصابون هم كل من: مصطفى زياد المجايدة 18 عاما وأصيب ببتر في ساقيه وشظايا في أنحاء الجسم ووصفت جراحه بالخطرة ضياء شاهين شاهين 43 عاماً وأصيب بشظايا في الرجل اليمنى نجله عمر 14 عاما وأصيب بشظية في اليد اليسرى وخطاب عمر الزقزوق 22 عاما وأصيب بشظايا في الرجل اليمنى والكتف و هيثم محمود الزقزوق 23 عاما وأصيب بشظايا في البطن.

وحضرت الشرطة المقالة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث لمعرفة طبيعة الجسم المتفجر والوصول إلى ملابساته.

وناشد المواطنين باتخاذ تدابير الحيطة والحذر في التعامل مع الأجسام المشبوهة والتبليغ عنها للجهات المختصة في الوقت المناسب.