الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الفضائيون".. أول مخيم فلكي في فلسطين ينطلق غدا

نشر بتاريخ: 02/04/2014 ( آخر تحديث: 02/04/2014 الساعة: 13:04 )
الخليل - معا - كشف داود الطروة مدير الموقع الفلكي الفلسطيني وعضو لجنة كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك عن تنظيم مخيم فلكي للشباب يوم غد الخميس وهو المخيم الأول من نوعه في فلسطين . ويشرف على تنظيم ورعاية المخيم عدد من الجهات منها مؤسسة النيزك ومحافظة بيت لحم واللجنة الوطنية للثقافة والعلوم والتربية وكرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك.

وأكد الطروة أن المخيم يهدف الى نشر الوعي بأهمية العلم والمعرفة والترويح العلمي والسياحي لفلسطين بالإضافة إلى تعريف الشباب بأساسيات علم الفلك وكيفية الرصد الفلكي بأستخدام التليسكوب لتتبع الأجرام السماوية الى جانب تصوير الأجرام السماوية بكاميرات خاصة ضمن مشروع " محو الأمية الفلكية في فلسطين" والذي أنطلق خلال شهر يونيو من العام الماضي على يد مجموعة من هواة الفلك في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح الطروة أن برنامج المخيم سيكون حافلا حيث سيقدم محاضرتين عن تأثير العواصف الشمسية على كوكب الأرض بالإضافة الى الأحداث الفلكية القادمة خلال العام الجاري وكيفية رصدها، الى جانب جلسات للنقاش مع الاستمرار في الجانب العملي للرصد واستخدام التليسكوبات ، حيث سيتم رصد 5 كواكب ومجرتين وعشرات المجموعات النجمية ومحطة الفضاء الدولية وعدة أقمار صناعية وزخات من الشهب وذلك من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من الوقت خاصة أن مدة إقامة المخيم ستكون قصيرة ولا تتجاوز 16ساعة.

وأضاف الطروة إنه تم تأمين 4 تليسكوبات للمشاركين بالإضافة الى أدوات الرصد الفلكية الأخرى وقد تم اختيار موقع المخيم في منطقة تل القمر في شرق بيت لحم واختير هذا الموقع بقصد، حيث تتصف المنطقة بظلمة السماء وابتعادها عن التلوث الضوئي نتيجة عدم وجود مصادر الإضاءة التي تؤثر على الرصد الفلكي مثل إضاءة المنازل والسيارات والطرقات وغيرها، كما أنها منطقة تخلو من الأتربة والغبار التي تعيق الرصد الفلكي.

وقد قام الراغبون بالمشاركة في المخيم بالتسجيل وفاق عددهم 600 مشارك ومشاركة الا انه سيتم استيعاب 70 منهم فقط من جيل الشباب ومعظمهم من طلبة الجامعات في الضفة بالإضافة الى 30 طالب مدرسة سيشاركون في الجزء الأول من المخيم على ان يتم استيعاب البقية في مخيمات فلكية اخرى.

وختم الطروة قائلا: سيشعر المشاركون في المخيم بمتعة كبيرة خاصة مع توفير كافة الأجواء الترفيهية والعلمية في المخيم وسيخوضون تجارب فلكية لأول مرة في حياتهم حيث سينظرون الى الأبراج الفلكية والأجرام السماوية وسيقتحمون عمق الفضاء في مدة زمنية وجيزة.