الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية المصرية تؤكد دعمها للموقف الفلسطيني في المفاوضات

نشر بتاريخ: 02/04/2014 ( آخر تحديث: 02/04/2014 الساعة: 16:16 )
القاهرة - مراسل معا - اكدت مصر من خلال بيان عاجل لوزارة الخارجية المصرية، اليوم الاربعاء، دعم مصر للموقف الفلسطيني في مفاوضات السلام.

وكانت مصر تأمل بالتوصل لاتفاق نهائي بين الطرفين خلال الاطار الزمني المحدد للتفاوض.

واشار بيان الخارجية المصرية بأن مصر تابعت باهتمام الجهود التي بذلها الجانب الامريكي مثمنة دور وزير الخارجية الامريكي جون كيري، معربة عن املها بالتوصل لتسوية شاملة للملف الفلسطيني في المستقبل القريب وفقا لمرجعيات عملية السلام والقرارات الدولية ذات الصلة في اطار المطالب المشروعة للموقف الفلسطيني الذي يسعى لسلام عادل وشامل قائم على حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وتسوية مشكلة اللاجئين.

كما اشار بيان الخارجية المصرية بأن مصر حرصت على تأكيدها أن المبادئ التي تأسست عليها عملية السلام منذ بدايتها على المسار المصري ثم على المسار الأردني، مشيرة الى انها مبادئ جوهرية للتوصل إلى حل دائم وعادل وشامل للنزاع، وانها هي ذات المبادئ والاسس التي تحكم كافة المسارات الأخرى بما فيها المسار الفلسطيني كما تمثل في نفس الوقت المبادئ التي قامت عليها المبادرة العربية للسلام ومن قبلها مؤتمر مدريد.

كما اكدت مصر بأنها لن تدخر جهدا من اجل الوصول الى السلام العادل والشامل، مؤكدة انها سوف تستمر باتصالاتها مع كافة الأطراف المعنية اقليميا ودوليا لحثها على العمل للتوصل إلى التسوية المأمولة وعلى تحمل مسؤولياتها فى هذا الصدد.

ومن جهة أخرى، شدد وزير الخارجية الأمريكي على انه من السابق لأوانه اعتبار مفاوضات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية انها وصلت لطريق مسدود بين الجانبين، وسبق ان قال كيري إن هناك العديد من الاحتمالات على الطاولة الا ان النزاع بين الجانبين قد يهدد بعرقلة الجهود المبذولة لتمديد هذه المفاوضات إلى ما بعد نهاية الشهر الجاري.