الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسونامي يضرب ساحل التشيلي بعد زلزال بقوة 8.2 درجة

نشر بتاريخ: 02/04/2014 ( آخر تحديث: 02/04/2014 الساعة: 14:59 )
بيت لحم - معا - وكالات - وصلت الموجة الأولى للتسونامي الناجم عن زلزال قوي إلى شواطئ تشيلي.

وأفادت وسائل الإعلام الأمريكية الجنوبية أن ارتفاع الأمواج على السواحل الشمالية لتشيلي يزيد عن مترين، وحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، يمكن أن تتسبب الموجة بدمار كبير في المنطقة الساحلية.

وحسب وزارة داخلية تشيلي قتل خمسة أشخاص حتى الآن، ثلاثة تحت الأنقاض واثنان بالسكتة القلبية.

وكان قد وقع زلزال كبير قوته 8.2 درجة قبالة الساحل الشمالي لتشيلي يوم الثلاثاء وتسبب في مقتل خمسة أشخاص وأمواج مد عاتية (تسونامي) ضربت الشاطيء بأمواج وصل ارتفاعها إلى مترين.

وصرح مسؤولون بأن من بين القتلى أشخاص انهارت عليهم جدران المباني أو أصيبوا بنوبات قلبية.

وقامت السلطات بإجلاء السكان من الساحل الشمالي لتشيلي وأعلنت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت المنطقة منطقة كوارث ووعدت بارسال تعزيزات من الجيش والشرطة للحفاظ على الأمن بينما تجري عمليات الاصلاح بعد ان سدت الانهيارات الأرضية الطرق.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال كان على عمق بسيط بلغ عشرة كيلومترات تحت قاع البحر وعلى بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشمال الغربي من مرفأ إيكويك بالقرب من حدود تشيلي مع بيرو.

واستخدمت السلطات بعض المدارس لايواء النازحين وألغيت الدراسة في معظم انحاء البلاد يوم الأربعاء.

وقالت القوات البحرية إن أول موجة تسونامي اصابت الساحل بعد 45 دقيقة من وقوع الزلزال. وصدرت تحذيرات من أمواج التسونامي لكل سواحل أمريكا الجنوبية والوسطى على المحيط الهادي.


وقالت مصلحة الطوارئ في وقت متأخر يوم الثلاثاء إنها تلقت انباء بأن الزلزال تسبب في انهيارات أرضية ادت جزئيا إلى إغلاق بعض السكك والطرق الرئيسية. وقالت محطات إذاعة ان تيار الكهرباء انقطع في منطقة إيكويك.

وقال مركز المحيط الهادي للتحذير من موجات التسونامي إن سواحل بيرو والإكوادور وكولومبيا وبنما وكوستاريكا ونيكاراجوا معرضة أيضا للخطر.

وقال المركز إن "زلزالا على هذا القدر من الشدة قد يتسبب في طوفان مدمر من أمواج المد (التسونامي) التي قد تضرب الشريط الساحلي قرب مركز الزلزال خلال دقائق والمناطق الساحلية البعيدة خلال ساعات."