الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في سلفيت بعنوان مشروع مسودة دستور فلسطيني عادل

نشر بتاريخ: 02/04/2014 ( آخر تحديث: 02/04/2014 الساعة: 17:34 )
سلفيت – معا - نظم امس المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية واتحاد لجان المرأة الفلسطينية في محافظة سلفيت ورشه عمل حول الدستور في مقر حزب الشعب الفلسطيني في سلفيت بحضور عدد من ممثلي القوى السياسية والاطر النسوية والفعاليات الشعبية والوطنية وأعضاء ومتطوعي المركز وذلك ضمن مشروع نحو دستور فلسطيني عادل بتمويل من "UN Women"

وقالت الناشطة النسوية ضحى راجح منسقة اتحاد المرأة الفلسطينية في محافظة سلفيت ان المشروع يهدف إلى صياغة مسوده دستور فلسطيني يضمن العدالة ألاجتماعيه وحرية المراه واكدت أن هذا التدريب سيكون ضمن مجموعه ورشات عمل متعدد سينفذها المركز والاتحاد في جميع محافظات الضفة. واضافت ضحى ان مشروع " نحو دستور فلسطيني عادل" الذي يؤسس بدوره لكتابة مقترح مسودة دستور فلسطيني مدني ديموقراطي توافقي يشارك في كتابته كافة أطياف الشعب الفلسطيني ويقوم على مبادئ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والمساواة وضمان ممارسة الحقوق و الحريات وعدم التمييز بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة أو الثروة أو الوضع الاجتماعي أو الآراء السياسية أو الإعاقة. كما تهدف إلى رفع مستوى المعرفة لدى هذه الفئات بضرورة إقرار دستور عادل في ظل مرحلة بناء الدولة الراهنة وتوعيتهم بحقوقهم وحرياتهم الأساسية وبماهية التشريعات المعمول فيها في فلسطين والتي تقيد أو تعلق التمتع الكامل بحقوق الانسان وحرياته الاساسية.

وتأتي هذه المبادئ كلها تجسيدا لما نادت به وثيقة اعلان الاستقلال الفلسطيني لعام 1988 والتي أكدت بأن " دولة فلسطين هي للفلسطينيين أينما كانوا فيها يطورون هويتهم الوطنية والثقافية، ويتمتعون بالمساواة الكاملة في الحقوق، تصان فيها معتقداتهم الدينية والسياسية وكرامتهم الإنسانية، في ظل نظام ديمقراطي برلماني يقوم على أساس حرية الرأي وحرية تكوين الأحزاب ورعاية الأغلبية حقوق الأقلية واحترام الأقلية قرارات الأغلبية، وعلى العدل الاجتماعي والمساواة وعدم التمييز في الحقوق العامة على أساس العرق أو الدين أو اللون أو بين المرأة والرجل، في ظل دستور يؤمن سيادة القانون والقضاء المستقل وعلى أساس الوفاء الكامل لتراث فلسطين الروحي والحضاري في التسامح والتعايش السمح بين الأديان عبر القرون” .

واوضح المركز الفلسطيني انه بصدد تشكيل لجنة ظل دستورية مكونة من أكثر من (19) عضو معظم اعضائها هم ممثلين عن مؤسسات قاعدية وآخرين من احزاب سياسية تتمثل مهمتها الأولى في الوصول لأعدل صيغة ممكنة تعبر عن تطلعات الشعب الفلسطيني بكافة اطيافه، وتمكن التفاوض والحوار الوطني كوسيلة فضلى لحل النزاعات، ودعم عملية التحرر وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقام بالتدريب كل من ضحى راجح والمحامي معاذ هلالي من لجنة الظل الشبابية . وتفاعل المشاركون والمدربون حيث أدركوا أهميه الموضوع وكم نحن بحاجه إلى دستور فلسطيني عادل.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الدستور ذو مرجعية نسوية، يتم الإقرار فيه على مبدأ المواطنة الكاملة للمرأة والمساواة التامة في الحقوق وفي الفرص وفي الكرامة الانسانية، ورفع كافة أشكال التمييز بحقها وتكافؤ الفرص مع الرجال في شتى الحقول وفي صنع القرار السياسي والاداري والاجتماعي وترسيخها كمبادى إلزامية تقوم بها الدولة الفلسطينية.

وخرج المشاركين بعده توصيات في نهاية التدريب وكانت على النحو الأتي، انهم جاهزين لنقل خبراتهم من التدريب إلى مواقعهم، وطالبوا بعقد ورشات عمل تضم اكبر عدد ممكن المشاركين لكي تعمم الفكرة إلى كل أفراد الشعب الفلسطيني.