الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيري هاتف ابو مازن ولقاء ثلاثي في القدس

نشر بتاريخ: 02/04/2014 ( آخر تحديث: 03/04/2014 الساعة: 07:53 )
رام الله- خاص معا - تلقى الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الاربعاء، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الاميركي جون كيري، بحثا خلاله آخر المستجدات السياسية.

وتم الاتفاق على استمرار الاتصال في الايام القادمة. فيما أكد الرئيس التزام الجانب الفلسطيني بالمرجعيات الدولية لتحقيق السلام الشامل والعادل.

في غضون ذلك التقى ليلة امس في القدس الوفد الفلسطيني ونظيره الاسرائيلي بحضور الموفد الامريكي مارتن انديك في اطار اللقاءات التفاوضية بين الاطراف قبيل انتهءا فترة المفاوضات نهاية الشهر الحالي.

وتراس الوفد الفلسطيني صائب عريقات وماجد فرج رئيس المخابرات الفلسطينية وعن الجانب الاسرائيلي تسيبي لفني واسحق مولخو بحضور المبعوث الامريكي مارتن انديك.

وتقول مصادر كبيرة لوكالة معا, ان اتصال كيري بالرئيس دليل تواصل وعدم الوصول الى طريق مسدود بعد توقيع الرئيس على الانضمام الى الاتفاقات الدولية.

واضافت المصادر ان الرئيس عباس لن يتنازل عن المرجعيات الدولية لعملية السلام وابرزها حدود العام 67 ورفض اي اطار تروج له الادارة الامريكية خارج الشرعية الدولية ويكون بديلا عن المرجيعات الدولية.

واوضحت المصادر ان الادارة الامريكية تريد ان تدخل الفلسطينيين في متاهة اطار خارج المرجيعات الدولية وهو ما نرفضه .

وحملت الإدارة الأمريكية عبر تصريحات أدلى بها اليوم " الأربعاء" من وصف بالمسئول الكبير في الخارجية الأمريكية لجمهرة من الصحفيين في العاصمة البلجيكية " بروكسل" الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي مسؤولية الأزمة الأخيرة التي ألت إليها المفاوضات .

وقال المسئول الكبير إن الطرفان اتخذا في الأيام الأخيرة خطوات غير مفيدة وغير مجدية لكنهما لم ينقلا أية رسالة أو إشارة عن نيتهما وقف المفاوضات .

وأضاف المسئول الكبير الذي أدلى بتصريحاته أثناء وجود جون كير في العاصمة البلجيكية " ستبحث الإدارة الأمريكية خلال الأيام القادمة مع الطرفان الاحتمالات والخيارات المختلفة ".
|273342*مدير المخابرات العامة اللواء ماجد فرج|