الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم غنام :امنيتنا الوصول بنادي عقابا إلى الدرجة الممتازة

نشر بتاريخ: 02/04/2014 ( آخر تحديث: 02/04/2014 الساعة: 20:59 )
رام الله – معا - إسلام باسم - "اتمنى وزملائي بفريق عقابا التأهل إلى الدرجة الممتازة بكرة الطائرة، واثمن دور كل من يعمل على رفع مستوى الرياضة الفلسطينية بشكل عام وكرة الطائرة بشكل خاص ، وأشكر كل من مد يد العون لنا في دوري الدرجة الأولى المستمر، ونتطلع لنادي فعال يتابع لاعبيه بشكل أفضل" هذا ما تحدث به لاعب نادي عقابا للكرة الطائرة ولاعب منتخب فلسطين للناشئين لسنة 2011 ، فقسم مبدع بها رغم صغر سنه وحياته الرياضية مليئة بالامال والطموحات التي يأمل تحقيق الكثير منها لنفسه ولناديه ولمنتخب وطنه ولمزيد من القاء الضوء على نجم كرة الطائرة قسم عدنان غنام كانت هذه المقابلة:

بطاقة شخصية :
الاسم : قسم عدنان سعيد غنام
مواليد: 1994
رقم الفانيلا 5
المركز 3
لعبت مع نادي عقابا منذ 5 سنوات
|273330|
* من هو الذي اكتشف موهبتك بكرة الطائرة؟
- موهبتي ليست من اكتشاف احد فهي جبلت معي من الصغر ومن محبتي لتعلم هذه اللعبة ويعود تطويري ورفع مستواي استاذي بالمدرسة عبد الرؤوف أبو عرة ولاعبين في نادي عقابا مراد غنام، وطبعا كان لعائلتي جزء كبير من الاهتمام والمساعدة وبالذات والدتي ووالدي واخوتي ، وانا بقدم شكري الكبير لكل من وقف بجانبي حتى وصلت الى هذا المستوى البسيط في هذه اللعبة الشعبية الرائعة.

*اي المراكز تجيد اللعب وما هو المركز المفضل لديك؟
- اجيد اللعب بالمركز رقم 3 وهو المركز الذي احبه واجد نفسي اقدم كل ما امتلك من مواهب ومهارات من خلاله.

* كيف تقيم مستوى كرة الطائرة لفريقك اولا وللدوري ثانيا وللمنتخب ثالثا ؟
- تقييمي لمستوى فريقي هو جيد جدا ومع المتابعة والتدريب ممتاز؛ ممتاز لأنه يوجد لديه عناصر شابة وقادرة على العطاء لسنين طويلة ووجود لاعبين خبرة كمحمد ومراد غنام وغيرهم ، اما بالنسبة للدوري فهو جيد نوعا ما وتقييمي للدوري لا يقل عن مستوى دوري الفرق في الدرجة الممتازة.
اما بالنسبة للمنتخب: يجب على المنتخب أن يتابع لاعبيه بشكل أفضل ويقدم لهم الدعم الازم للرقي بمستواهم فالمنتخب قوي بقوة الدوري والمنتخب ضعيف بضعف الدوري.

*هل هناك تقدم ملموس بلعبة كرة الطائرة وهل هناك لاعبون مميزون؟
- نعم هناك تطور كبير بوجود لاعبين جدد وبأطوال مميزه ونادرة ولكن التطور ليس بالتطور العالمي ولكن من جهة وجود مهاراه عالية للاعبين وبالأخص الناشئين الجدد.

*كيف تقيم لنا حكام كرة الطائرة؟
ليس من السهولة تقييم الحكام وبخاصة من اللاعبين الا ان التحكيم كان جيد ولكن المشكلة انهم بحاجة الى شهادات معتمدة وكرة الطائرة مستجدة من قوانين وغيرها والحكام بحاجة ان يعملوا بها ومتابعتها باستمرار

*ماهي معوقات كرة الطائرة الفلسطينية؟
- معوقات كرة الطائرة الفلسطينية بشكل أساسي عدم توفر الدعم المادي للاعب لكي يأخذ الحرية في ترك اعماله ليتفرغ للتدريب المناسب ليصل الى درجه عليا لأن اللاعب عمله الذي يرتبط به يمنعه من أخذ القسط الكافي من التدريب اللازم لأنه لا يوجد داعم آخر له لتوفير لقمة العيش.

*هل يتم اختيار لاعبي المنتخب بطريقة سليمة وحسب الانظمة القانونية ومن هو الذي يختار ؟
- نعم يتم اختيار اللاعبين بطريقه سليمة حسب اللاعب الذي يتمتع بلياقه عالية وقدرة على التحمل والوصول الى فكرة التدريب بشكل سريع من خلال تطبيقها وأيضا الأطوال شيء اساسي بالفريق لان ذلك يساعد بالكثير من مراكز الملعب.

*هل نحن بحاجة الى صالات قانونية مغلقة للعبة كرة الطائرة؟
- نعم نحن بحاجة لكل فريق صالة رياضية وقانونية لارتقاء بالمستوى الفني للفريق وللاعبين فالصالة المغلقة والقانونية مهمة للأندية ولجماهيرها التي تنتظر بشغف وجود مباريات على صالة ناديها.

*هل تتوقع فوز فريق عقابا ببطولة الدرجة الأولى وخاصة مع الخسارة الأخيرة امام كفر ثلث ؟
- نعم وانا متأكد من ذلك لان فريقنا فريق مميز بالمقارنة مع الفرق الأخرى وقادر على الفوز، وخسارتنا امام نادي كفر ثلث هي خسارة عادية فلكل حصان كبوة السبب الاساسي في ذلك المشكلة التي حصلت مع الحكام وهي التي افقدتنا صوابنا والتي ساعدة على احباطنا ولكن انا متأكد لو لم يحصل ذلك كانت النتيجة أفضل او أخذ شوطين على الأقل.

*هل تحتاج اندية الطائرة الى المؤازرة والدعم والمساندة من قبل المسؤولين للرقي باللعبة؟
- نعم نحن بحاجة لكل شخص قادر على دعم الرياضة بداية من الاتحاد كرة الطائرة والأندية، حتى نصل الى مستوى يليق باللعبة واللاعبين، وعلينا استثمار اي خبرة رياضية او اكاديمية في اللعبة محلية كانت او خارجية وعلينا الشروع بإرسال مدربين وحكام ولاعبين ومختصين الى دورات خارجية للاستفادة منهم .

*من هو مدربك وكيف تقييمه لنا؟
- مدربي عبد الرؤوف أبو عرة واللاعب مراد غنام ومحمد غنام مساندين لي بخبرتهم الكبيرة في مجال كرة الطائرة، أما بما يتعلق بتقييمي لمدربي فهو مدرب مثابر معطاء يقدم لنا كل ما يستطيع يخاف علينا كخوفه على ابناءه ويثق بنا ويحثنا على المضي قدما للوصول إلى الدرجة الممتازة.

*هل نادي عقابا قدم لكم كل المطلوب .. فعالاً هو اما لا ؟
- لا لم يقدم لنا المطلوب من جميع النواحي فهو في الفترة الأخيرة ليس فعال لمشاكل مالية وإدارية، نأمل أن يتجاوز مشكلاته للرقي بلاعبي النادي بكل الألعاب؛ فهناك شباب متحمسون لديهم الطاقات والمهارات غير مستغلة وتذهب هباءا منثورا دون تدريب واهتمام.

*ماذا تطلب من نادي عقابا اولا ومن اتحاد اللعبة ثانيا ومن اللجنة الاولمبية ثالثا؟
- اطلب من نادي عقابا الرجوع من جديد ليثبت بصمته على صعيد كرة الطائرة والقدم والكشافة وبقية الألعاب وتقديم كل ما يستطيع للاعبين من جميع النواحي.
واطلب من اتحاد الطائرة التطور اكثر من المستوى الموجود وان يهتم باللاعبين وبالأجيال الجديدة ويعمل معسكرات تدريب لنشر اللعبة وتطويرها، وعمل دورات تدريبية بشكل مكثف.
أما اللجنة الأولمبية فأطالبها بالتغطية الإعلامية المنصفة لكرة الطائرة وبالاهتمام بالطائرة نصف ما يهتموا بكرة القدم على سبيل المثال.
هل الاعلام مقصر الى حد ما بلعبة كرة الطائرة من ناحية التغطية والمتابعة؟
•الاعلام مقصر وبشكل كبير بكرة الطائرة وخاصة في منطقة الشمال التي اعتبرها مهمشة إعلاميا ورياضيا و من جميع النواحي، فالأعلام الرياضي عندنا قصر في تغطيتها ومتابعتها كثيرا بحيث تفرد معظم الصفحات الرياضية لكرة القدم التي تعتبر اللعبة الشعبية الاولى عالميا ،ونأمل من الاعلام بمتابعة كرة الطائرة ولاعبيها ولاعباتها وبطولاتها .

*كيف ترى الاقبال الجماهيري على لعبة كرة الطائرة ؟
- الاقبال على لعبة كرة الطائرة من قبل الجماهير كبير جدا، وبوجود الجماهير وتشجيعه دور فعال في رفع مستوى الفريق، من هنا اشكر جماهير بلدة عقابا التي تؤازرنا بحضور المباريات فشكرا لهم ولحضورهم لما فيه من دعم معنوي للاعبين، كما أثمن جهود بلدية عقابا ممثلة برئيسها جمال أبو عرة والدعم السخي من وائل أبو عرة بتوفير الباصات مجانا للجماهير .