الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عدد خاص عن الأسير أبو حمدية في الجزائر

نشر بتاريخ: 03/04/2014 ( آخر تحديث: 03/04/2014 الساعة: 16:06 )
الجزائر- معا - أصدرت مجلة صوت الأسرى في الجزائر اليوم عددا خاصا بالذكرى الاولى لاستشهاد الأسير ميسرة ابو حمدية.

وقال خالد صالح "عزالدين" المسؤول التنفيذي عن ملاحق الأسرى بالجزائر ان المجلة تقرر توزيعها فى مدينة الخليل، فى حفل التأبين الذي سيقام بمناسبة مرور عام على استشهاد الأسير القائد ميسرة ابو حمدية جاء في افتتاحية المجلة.

واضاف أن الشهداء الذين نحتفي بهم يرونا عذاباتنا بعدما تحرروا منها، ولم يبق من تلك العذابات إلا نحن، مشيدة بفكرة أن الحرية والكرامة هي قرارات يتخذها من يسعى إليها، وليست هبات تمنح كرامة.

و تبدأ المجلة بمقالة جميلة للدكتور علي شكشك، يقف فيها عند الشهيد ميسرة أبو حمدية كنموذج لأحد أشكال الذبح في واقعنا العربي، الفلسطيني على وجه الخصوص إنه ذبح منهجي مثابر شامل جذري. إلى حد وصفه للواقع الفلسطيني بواقع الصلب، فكل الفلسطينيين يوضعون على الصليب، وكأنهم بذلك كالسيد المسيح رضا بعذاباته تخليصا للعالمين من آثامهم، مؤكدا أنه مثلما ورث المسيح الأرض بعد صلبه، سيرث الشهداء على غرار ميسرة أبو حمدية الأرض.

في نفس السياق، عنون الدكتور سامي محمد الأخرس مقالته بالمصلوب في الوطن لتتفق جميع المقالات المنشورة في المجلة، على أن الواضع الفلسطيني، لا يعبر عن أرض محتلة أو واقع استعمار فحسب، بل يمثل خنجرا مغروسا منذ عقود في ضمير البشرية، المجتمع الدولي الذي وإن ندد بهذا الواقع، مستمر في الكيل بمكيالين كلما حمل أحد ملفاته اسم فلسطين الذي تبقى مصرة على الوجود، متحدية الموت، قافزة على حواجز الفناء.
ويشهد العدد مقالات عدة لم تقف عند ذكرى استشهاد ميسرة أبو حمدية، كحالة فردية بقدر ما وقفت عند إرهاصاتها وما تعنيه الشهادة والتضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني، حيث كتب رزق المزعنن عن الذكرى السنوية لاستشهاد اللواء أبو حمدية، وبنفس العنوان جاءت مساهمة الدكتور مازن صافي، أما يونس رجوب فكتب عن ذاكرة السيف في جعبة التاريخ.

والدكتور هشام صدقي أبو يونس كتب عن معايشة الشهيد للأسر "الأسير ميسرة أبو حمدية"، في حين اعتبرت الدكتورة غبير عبد الرحمان ثابتـ أن استشهاد أبو حمدية هو تحقيق لحلمه في الحرية.

يذكر أن المجلة توزع في حفل التأبين الذي سيقام بمناسبة مرور عام على استشهاد الأسير القائد ميسرة ابو حمدية تحت إشراف نادى الأسير الفلسطينى فى الخليل، وسيشارك فيه الآلاف من الأسرى وقيادات العمل الوطني والفصائل.